Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلملحظة بلحظة

لماذا استوردت مصر لقاح كورونا الهندي؟

كتب - محمد علي

استقبل مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم، شحنة من لقاحات استرازينيكا المضاد لكورونا المصنعة في دولة الهند، تقدر بنحو 50 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا، وذلك ضمن جهود الدولة وسعيها في توفير لقاحات الفيروس من مصادر متنوعة بعد قدوم شحنات من اللقاح الصيني وبدء التطعيم به.

وتساءل البعض حول أنه إذا كان اللقاح أسترازينيكا – أكسفورد بريطاني فلماذا تم الحصول عليه من الهند، وبحسب تفاصيل إنتاج اللقاح وعقوده، فإن شركة «استرازينيكا» تنتجه بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ويتم تصنيعه في معهد سيرام وهي الشركة المصنعة للقاح في جمهورية الهند.

يذكر أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد – 19)، يتم تناوله على أساس الحصول على جرعتين، وستعطى الجرعة الثانية بعد 28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

 

ووفق تقرير لموقع «بي بي سي»، قبل أيام، فإن معهد سيرام الهندي يعد أكبر مصنع للقاحات في العالم، في وقت تعتمد الهند على ما يمسى بـ«دبلوماسية اللقاحات» من خلال إعطاء اللقاح لعدد كبير من الدول بأسعار منخفضة أو مجانا، في إطار تحركات الصين لمواجهة النفوذ الصيني.

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الهندية كشف عن اصطحاب السلطات الهندية عدد من الدبلوماسيين إلى 4 من شركات تصنيع اللقاحات في الهند، وبدأت بالفعل في شحن جرعات مجانية إلى عدد من الدول مثل البحرين ونيبال وسيشيل وسريلانكا وبنجلادش وجزر المالديف، كما دعت الهند الدول إلى تيسير الإجراءات والقيود أمام تصدير اللقاحات.

زر الذهاب إلى الأعلى