Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأكثر قراءةجامعاتورقة وقلم

مؤشرات كليات الطب بالجامعات الحكومية في تنسيق 2022

ينتظر طلاب الثانوية العامة مؤشرات تنسيق الجامعات 2022 إعلان نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2022، وذلك غدا الأربعاء من خلال مؤتمر صحفي.

وقال الدكتور حسين خالد، رئيس القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، تعليقا على مؤشرات تنسيق الجامعات 2022 ، إن استقبال الطلاب بكليات الطب الجامعات الحكومية، لن يختلف هذا العام عن الاعوام الماضية حيث تم أستقبال ما يقارب الـ12 الف طالب بكليات الطب بتنسيق العام الماضي.

وأضاف “خالد ” أن أي تغيير في أعداد الطلاب الذين سيتم استقبالهم بكليات الطب يرجع إلى قرارات الأعلى للجامعات فقط ، مشيرا إلى أن وجود الجامعات الأهلية لن يؤثر على أعداد الطلاب المتوجهة لكليات الطب بالجامعات الحكومية، ضمن مؤشرات تنسيق الجامعات 2022.

وتشير مؤشرات تنسيق الجامعات 2022 إلى أن كليات الطب بالجامعات الحكومية استقبلت ما يقارب الـ 12 ألف طالب مثل العام الماضي ، ومقارنة بأعداد الحاصلين على على 90% لأقل من 95% وهم 17066 علمي علوم فنجد أن كليات الطب قد يتراوح الحد الأدنى لكليات الطب ما بين 92% و الـ 92.5%.

وفي حالة أنه تم استقبال قد ما يصل إلى 3 آلاف طالب بكليات طب الأسنان بينما كليات الصيدلة قد تتخطى الـ7 آلاف وقد تصل إلى 8 آلاف طالب، فإنه طبقا لـ مؤشرات تنسيق الجامعات 2022 يصب الحد الادنى المتوقع لكليات طب الأسنان قد يصل إلى 91% بينما الصيدلة قد تكون أقل من 90% ليصل الحد الأدنى المتوقع إلى لكليات الصيدلة لـ 89% ويليها كليات العلاج الطبيعي.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انه لا يوجد تغيير في نظام التنسيق للجامعات الحكومية والمعاهد ونظام التنسيق يتم بشكل إلكتروني كامل كما هو معتاد.

والقواعد الواجب مراعاتها في التنسيق الإلكتروني

1- يجب التأني عند كتابة الرغبات، وكتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.

2- ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم إطلاع أي شخص عليه.

3- يجب الحذر من الكيانات الوهمية، وضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة الموجودة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي.

4- كما أن عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع يبلغ 75 رغبة،والقواعد الواجب مراعاتها عند ترتيب الرغبات

طريقة ترتيب رغبات التنسيق

1. إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

2. ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط اللازمة.

3- يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب، و يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى على الموقع؛ لمعرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق.

4- لا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية.

من جانبها حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل مهمة بشأن تنسيق الكليات 2022 خاصة بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة، إذ أكّدت وزارة التعليم العالي، أنَّ الطالب يحدد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات ويختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج التي تمّ استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى