Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

نصائح غذائية مهمة للأم في الأشهر الأولى للحمل

آية طارق

يؤكد خبراء التغذية أن المرأة تجد أثناء فترة الحمد الأولى صعوبة في ترك نمط تغذيتها السابق، والالتزام بنظام غذائي للحامل، يناسب وضعها الحالي، ويضمن صحتها وصحة الجنين طوال شهور الحمل، ومن المعتقدات المعروفة عند معرفة خبر الحمل كثرة تناول الطعام، وهو اعتقاد خاطئ فما يهم هو الكيف وليس الكم، أي تناول طعام صحي يؤمن لكِ الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنتِ والجنين.

فتعرفي معنا اليوم على جدول تغذية الحامل في الشهور الأولى حتى تتمتعي بفترة حمل سعيدة:

التغذية في الشهور الثلاثة الأولى للحمل

لا يتوقع منكِ أي زيادة في الوزن خلال هذه الفترة، ويجب أن تشمل وجباتكِ اليومية مجموعة متنوعة من مجموعات الغذاء الرئيسية أي “الفواكه والخضروات، والبروتينات، والنشويات، ومنتجات الألبان”. يصاحب الشهور الأولى من الحمل أعراض مثل الإعياء والتقيؤ وفقدان الشهية، ويمكنكِ التغلب عليها باتباع ما يلي:

قسمي وجباتكِ إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة.

تناولي أكلات سهلة الهضم وقليلة الدهون مثل خبز التوست، والفواكه والخضروات، واللحوم قليلة الدسم والدجاج والسمك، والحليب ومنتجات الألبان.

تناولي قدرًا كافيًا من السوائل خاصة الماء والعصائر الطبيعية الطازجة، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل في أثناء التقيؤ.

عليكِ خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، نظرًا لأهميته البالغة لنمو الجنين، ومن هذه الأطعمة الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس، وعصير البرتقال والأفوكادو والبروكلي. ويُنصح بتناول حبوب “حمض الفوليك” من الشهر الأول للحمل أو قبل الحمل بعد استشارة الطبيب أولًا، الذي يصف لكِ بعض المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي قد تحتاجينها في بداية الحمل.

شرب الحليب أو ما يعادله من منتجات الألبان، لأن للكالسيوم أهمية كبيرة للأم والجنين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى