Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحةورقة وقلم

نصائج طبية لـ”مرضى السكري” لتناول اللحوم بأمان خلال عيد الأضحى

يحتاج مرضى السكري نظاما غذائيا مناسبا لحالتهم الصحية.. ومع اقتراب عيد الأضحى تعد اللحوم الخالية من الدهون وبدائل اللحوم أفضل الخيارات لـ مرض السكري؛ لأنه يجب عليهم تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، لأنه يمكن لهذه الدهون أن ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأفادت لجنة من جمعية السكري الأمريكية وجمعية الحمية الأمريكية، أن مرضى السكري يجب عليهم اختيار اللحوم الخالية من الدهون للحد من استهلاكهم من الدهون غير الصحية، وفقا ما نشر في موقع medicalnewstoday.

وبالنسبة لخيارات اللحوم بناءً على محتوى البروتين والدهون والسعرات الحرارية، يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون باعتدال؛ حيث تحتوي اللحوم متوسطة الدسم على 5 جرام من الدهون و 75 سعرة حرارية لكل 1 جرام.

ويجب على مرضى السكري اختيار اللحوم متوسطة الدسم وتضمينها بشكل غير منتظم في النظام الغذائي الخاص بهم وتناول الخضروات بشكل أكبر بجانبها، وتشمل اللحوم متوسطة الدسم ما يلي :

لحم بقري مفروم ، شريحة لحم من الفخذين
قطع لحم الضأن ولحم الضأن المشوي
شرائح لحم عجل مفرومة أو مقطعة مكعبات
الكبد والقلب والكلى

ويجب على مرضى السكري تجنب اللحوم عالية الدهون واللحوم المصنعة، والتي تحتوي على نسبة عالية الدسم؛ حيث ان لكل 8 جرام من الدهون و 100 سعر حراري لكل 1 كيلو جرام، ومن اللحوم التي يجب مرضى السكري تجنبها ما يلي :

قطع اللحم البقري، مثل الضلوع
لحم الضأن المصنعة
اللحوم المصنعة ، مثل النقانق والسلامي والهوت دوج ولحم البقر المحفوظ ولحم اللانشون

ووجدت العديد من الدراسات ان هناك علاقة بين استهلاك اللحوم ومرض السكري من النوع 2، وأكدوا على وجود مخاطر أعلى بين الأفراد الذين يستهلكون كميات أكبر من اللحوم  بين مرضى السكري، وخاصة اللحوم الحمراء والمعالجة.

ووجد الباحثون ارتفاعًا في خطر الإصابة بـ مرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص الذين تناولوا اللحوم الحمراء وأولئك الذين تناولوا دواجن تحتوي على نسبة أعلى من الدهون؛ حيث تشير هذه الدراسات إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي في إدارة مرض السكري.

ويمكن لمرضى السكري استبدال بعض اللحوم في نظامهم الغذائي بالأسماك  على الأقل مرتين في الأسبوع؛ حيث أن أنواع الأسماك التي يجب أن تشملها هي:

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل السلمون والتونة الباكورية والماكريل والرنجة والسردين
أسماك القد والهلبوت، والسمك المفلطح
المحار ، مثل السلطعون ، والكركند ، والروبيان ، والمحار
أسماك زيتية تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن تكون البدائل النباتية اللحوم خيارًا صحيًا لـ مرضى السكري؛ حيث أشارت مراجعة منهجية أجريت عام 2018 في المجلة الطبية البريطانية إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد شهدوا تحسن كبير في صحتهم، وذلك عبر  فقدان الوزن، واتقلي من نسبة الكوليسترول بالدم

وتشمل بدائل البروتين النباتي عن اللحوم بالنسبة لمرضى السكري مثل : الفول والبقوليات والعدس، المكسرات والبذور منتجات فول الصويا، وتساهم الحبوب الكاملة ، مثل القمح والأرز والشوفان ، أيضًا في تلبية متطلبات البروتين في نظام مرض السكري الغذائي من خلال توفير مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية.

زر الذهاب إلى الأعلى