Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رحيل جميل راتب .. صديق الأحفاد فى «يوميات ونيس»

رحل النجم الكبير جميل راتب الذى أثرى السينما المصرية والمسرح والدراما بالعديد من أعمال الخالدة والتى ستظل محفورة فى قلوب ووجدان المشاهدين إلا أن دور الجد الذى قدمه فى مسلسل “يوميات ونيس” سيظل واحد من أهم أعماله خاصة أنه كان يحمل على عاتقه خلال هذا العمل مهمة الوقوف بجانب أحفاده وتعليمهم وتلقينهم المبادئ والقيم التى نشأ عليها.
“أبو الفضل جادالله عويس” هذا هو اسم الشخصية التى قدمها راتب فى “يوميات ونيس” وظل خلال حلقات هذا العمل يغرس الأخلاق الحميدة والمبادئ في أحفاده ومشاهديه ورغم أن الجد غاب عنا بجسده منذ إلا أنه سيظل حاضرا بمواقفه ونصائحه لأحفاده والتى انتقلت تلقائياً للمشاهدين الذين استمعوا لنصائحه وشعروا بالفعل وكأنهم بالفعل أحفاده.
يذكر أن الفنان الراحل كان من عائلة أرستقراطية وكان شديد الفخر بأسرته، فعمة والدته كانت المناضلة والناشطة السيدة هدى شعراوى ووالده وأعمامه كانوا من أوائل الطلبة الجامعيين الذين خرجوا فى مظاهرة 1919 وكانت هذه الناحية هامة جداً بالنسبة له.

بدأ راتب حياته الفنية أثناء دراسته الجامعية وعندما سافر للدراسة بالخارج بكلية الحقوق الفرنسية لم يكمل بها وغير طريقه ودخل معهد التمثيل ونجح فى هذا الطريق فعمل كومبارس ومترجما وبائعا وكان يرى أن سفره لفرنسا وهو فى العشرين من عمره سنة 1945 وكانت تلك الفترة فترة ازدهار فنى وثقافى بفرنسا ما جعله يعمل مع مخرجين وفنانين ومؤلفين كبار.
فى عام 1952 أصبح جميل راتب ممثلا معروفا فى الوسط الفنى المسرحى بشكل خاص فى باريس، وجاء للقاهرة لتقديم إحدى المسرحيات فاكتشفه الأستاذ سليمان نجيب وشاهده والده وهو يمثل أحد الأدوار على خشبة المسرح.
أول أعمال جميل راتب فى مصر كان فيلم “أنا الشرق” مع الفنانين الكبار حسين رياض وجورج أبيض وكان هو البطل الرئيسى ولكن الفيلم لم يحظ بالنجاح الكبير، ومع منتصف سبعينات القرن العشرين، بدأ راتب الظهور في السينما المصرية بشكل مكثف، وشارك في بطولة عدد كبير من الأفلام كما عمل أيضًا في السينما التونسية والفرنسية.
بجانب السينما عمل أيضاً في الدراما التلفزيونية، ومن مسلسلاته “يوميات ونيس”، “الراية البيضا”، “زيزينيا”، “وجه القمر”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى