Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرف على تاريخ مواجهات الأهلي والترجي التونسي فى البطولات الأفريقية

على خيرالله

ينتظر الجمهور المصرى والعربى والأفريقى الليلة مباراة الذهاب فى نهائى دورى أبطال أفريقيا بين فريقى الأهلي والترجى التونسي ثم مواجهة الإياب يوم 9 من الشهر ذاته في رادس التونسية لمعرفة اسم بطل الأندية الأفريقية والذى سيصعد مباشرة لبطولة كأس العالم للأندية.

 الأهلي والترجى لعبا في مجموعة واحدة خلال هذه البطولة قبل الوصول إلى النهائي، وهي المجموعة الأولى التي تصدرها الأهلي، وضمت إلى جانبهما فريقي تاونشيب رولرز البوتسواني وكمبالا سيتي الأوغندي.
الشياطين الحمر يتفوقون دائماً على الترجي بالأرقام على ضوء نتائج المواجهات التي جمعت الفريقين من قبل، حيث التقى الأهلي مع الترجي في 18 مباراة بمختلف البطولات الإفريقية، وحقق الأحمر خلالها 7 انتصارات وتلقى 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 8 مناسبات.
أحرز الأهلى في شباك الترجي التونسي 21 هدفا مقابل 15 هدفا للترجي استقبلتها الشباك الحمراء، في البطولات الإفريقية.
 فيما يلى تاريخ لقاءات الفريقين في مختلف البطولات الإفريقية على مدى 28 عاما منذ عام 1990 وحتى قبل مباراتهما المرتقبة الجمعة المقبل:
شهد دوري أبطال إفريقيا أول مواجهات الأهلي والترجي وكان ذلك في دور الـ16 من البطولة عام 1990، وانتهت مباراتا الذهاب والإياب بالتعادل السلبي، وتم اللجوء لركلات الترجيح والذي حسمها بطل تونس لصالحه بنتيجة 4-2.
وغابت مواجهات الفريقين عن الساحة الافريقية بعد ذلك لمدة 11 عاما لتعود المواجهات من جديد دوري أبطال إفريقيا 2001، حيث واجه الأهلي نظيره الترجي في نصف نهائي البطولة، وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، بينما تأهل الأهلي بعد أن تعادل 1-1 في مباراة العودة في تونس بهدف سيد عبدالحفيظ.
في عام 2007، التقى الفريقان في المواجهة الخامسة وكان ذلك في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وفاز الأحمر في القاهرة بنتيجة 3 – صفر، وأحرز الأهداف محمد أبو تريكة وفلافيو وأسامة حسني، بينما خسر الأحمر صفر – 1 في مباراة العودة (المواجهة السادسة) في تونس.
تجددت مواجهات الفريقين في 2010، حينما التقى الأهلي مع الترجي للمرة السابعة وكان ذلك في الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا، وفاز الأحمر 2-1 في القاهرة عن طريق محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر في تونس بنتيجة صفر-1، في المباراة الشهيرة التي أحرز خلالها إينرامو مهاجم الترجي هدفـًا بيده وحملت تلك المباراة الرقم 8 في تاريخ مواجهات الفريقين.
فى بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2011، التقيا للمرة التاسعة في تاريخهما وكانت المباراة هذه المرة في دور المجموعات، وخسر الأحمر في لقاء الذهاب في تونس بهدف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان 1-1 في لقاء الإياب بالقاهرة (المواجهة العاشرة)، وأحرز هدف الأهلي محمد أبو تريكة.
في دوري أبطال إفريقيا 2012 التقيا الاهلي والترجي في المواجهة الحادية عشرة بينهما وكان ذلك في الدور النهائي من البطولة، وانتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل الإيجابي 1-1، وأحرز هدف الأهلي السيد حمدي، قبل أن يتفوق الأحمر في مباراة العودة على ملعب رادس (المواجهة الثانية عشرة)، ويحقق الفوز بنتيجة 2-1، ويتوّج باللقب الإفريقي، وسجل الهدفين محمد ناجي”جدو” ووليد سليمان.
وشهد عام 2015 اول مواجهة بين الاهلي والترجي في بطولة الكونفدرالية حينما التقى الفريقان في دور المجموعات، وفاز الأحمر في مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 3 – صفر (المواجهة الثالثة عشرة)، وأحرز الأهداف عبد الله السعيد “هدفين” ومؤمن زكريا، ثم كرر الأحمر فوزه في تونس بنتيجة 1 – صفر، أحرزه جون أنطوي وذلك في المواجهة التي حملت الرقم 14 في تاريخ مواجهات الفريقين في إفريقيا.
بعد غيات عامين، عاد الفريقان للمواجهات من جديد، حيث اصطدم الأهلي بالترجي في دوري أبطال إفريقيا 2017، وهي المواجهة التي حملت الرقم 15 بين الفريقين وكان ذلك في دور ربع النهائي، وانتهت مباراة الذهاب على ملعب برج العرب بالتعادل 2-2، وأحرز عبد الله السعيد ووليد أزارو هدفي الأحمر، قبل أن يفوز القلعة الحمراء بنتيجة 2-1 على ملعب رادس وذلك في المواجهة السادسة عشرة وأحرز الهدفين علي معلول وجونيور أجايي.
وشهد دوري أبطال إفريقيا للعام الحالي (2018)، موقعتين جمعتا جمعتا الأهلي والترجي وذلك خلال مشوارهما في دور المجموعات هذا الموسم، الأولى كانت في استاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية، وسيطر التعادل السلبي على المباراة التي تحمل الرقم 17 في تاريخ مواجهات الفريقين، والثانية انتهت بفوز الأحمر في مواجهة الجولة الخامسة بهدف نظيف سجله وليد أزارو وهي المواجهة رقم 18 والاخيرة بين الفريقين قبل مواجهتي الدور النهائي للبطولة الحالية والتي سيتم تتويج البطل فيها على ضوء نتيجتي الذهاب والإياب.
وتعد البطولة الافريقية الحالية هي الاولى التي تشهد اربع مواجهات بين الاهلي والترجي في بطولة واحدة، بعدما التقيا ذهابا وايابا في دور المجموعات وستكون الثالثة والرابعة في الدور النهائى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى