Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رئيس (البحث العلمى): الفتيات يتفوقن فى الدراسة ويتراجعن فى الحياة العملية

على خيرالله

كشف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى عن بعض الأرقام المتعلقة بتمكين المرأة فى مصر وخاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، حيث تمثل 53.8% من الطلاب المقيدين فى التعليم العالى و42% فى التعليم الفنى و54.98% من الباحثين فى المراكز البحثية و14.9% فى البرلمان المصرى، وبالرغم من كل هذه الأرقام الايجابية فإن نسبة الحاصلات منهن على جوائز الدولة لايتجاوز 15% والبراءات 13% ونسبة رواد الأعمال من المرأة لايتجاوز2% واستخدام الانترنت 38%.

أوضح صقر، فى كلمته خلال حفل توزيع جوائز لوريال – يونسكو للمرأة فى العلوم على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص فى مجال البحوث والتطوير، وضرورة إتخاذ خطوات مشتركة للمساعدة فى حل مشاكل المجتمع وتطوير الصناعة وتمكين المرأة.

أكد رئيس الأكاديمية أن الإحصائيات تضع مصر فى مرتبة متوسطة فى مؤشر عدم المساواة العالمى Global Inequality Index (GII) حيث تحتل مصر المرتبة 101، وهى ترتيب لا يتماشى مع قدرات وامكانيات وأعداد المرأة المصرية، مضيفا أن نسبة رواد الأعمال من المرأة فى أفريقيا تصل الى 27%.

أشار رئيس الأكاديمية، إلى أن العادات والتقاليد التى تحمل الفتاة بعد التخرج من الجامعة والزواج بمعظم مسئوليات الأسرة، وبالتالى فإنها تتفوق فى الجامعة وتتراجع فى الحياة العملية، ويعتبر هذا إهدار للموارد، مضيفا أنه تم إنشاء ثمانى جوائز علمية للمرأة فقط فى مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والدواء والبيئة.

لفت صقر إلى أنه تم تفعيل دور اللجنة القومية للمرأة، وحاليًا تمثل أكثر من 70% من الحاصلات على منح علماء الجيل القادم بالأكاديمية، ويمثل الشباب والمرأة أكثر من 75% من قيادات الصف الثانى و50% من مساعدى رئيس الأكادمية سيدات، وأطلقنا الشهر الماضى بدعم من الاتحاد الأوروبى مبادرة WomenUp ، وهي مبادرة تهدف الى دعم المرأة فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وسيتم من خلال هذه المبادرة احتضان 10 مشروعات مبتكرة للمرأة وتوفير الدعم المادى والفنى والتدريب الى ان تصل هذه المشروعات إلي بر الأمان.

زر الذهاب إلى الأعلى