Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

وزير «التربية والتعليم» يوضح الفارق الكبير بين قدرات أطفالنا وأقرانهم الأجانب

سارة ممدوح

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ان أولى خطوات بناء الإنسان المصرى الذى تهدف إليه الدولة المصرية هو الاهتمام ببناء الطفل المصرى الذى يتشارك فى تكوينه أولياء الأمور ومعلمى رياض الأطفال.

أضاف شوقى أن أكثر ما نعانيه فى مرحلة التعليم الإبتدائي هو وصول الطفل لهذه المرحلة بقدرات أقل كثيراً من أقرانه فى العالم حيث يمتلك الطفل فى دول العالم فى مرحلة ما قبل المدرسة ما يعادل ٢٥ ألف كلمة كحصيلة لغوية تسهم فى تعبيره عن رغباته واحتياجاته وآماله كما يمتلك أكثر من ٧٥% من قنوات العقل فى حالة منفتحة ومستعدة لاستقبال العلوم.

أوضح شوقى أنه بمقارنة الأطفال الأجانب بأولادنا الذين يعيشون فى الشرق الأوسط سنجد أطفالنا يمتلكون ٧ آلاف كلمة فقط كحصيلة لغوية و ٤٠ % فقط من القنوات العقلية وهو ما يمثل فجوة كبيرة وذلك بسبب عدم وعى أغلب أولياء الأمور بما يجب فعله فى التعامل مع الطفل من عمر يوم أو من قبل الولادة لذا مجتمعنا المصرى فى حاجة كبيرة لتوعية أولياء الأمور.

شدد شوقى على أن الطفل المهمل الذى لا يتلق رعاية وإهتمام كافية من أسرته يعانى من مشاكل في التواصل مع المجتمع فمن هنا تأتى أهمية توعية أولياء الأمور والمقبلين على الزواج بأسس ومبادئ التربية السليمة ولنتمكن من تخريج طفل أفضل.

أشار د. طارق شوقى إلى تطوير مناهج رياض الأطفال التى تتضمن الكثير من المهارات الحياتية ولا تقتصر على التعليم بالتلقين لكن ذلك لن يؤتى ثماره بدون معلم مميز لذا نطالب كليات التربية بجيل جديد مميز قادر على تدريب طفل متوازن قادر علي الإبداع، وخاصة ان معلم رياض الأطفال هو الأكثر تأثيرا على مستقبل أطفالنا وبالتالى مستقبل الوطن ومن الضرورى تواصله مع الآباء لذا تم إعداد كتيب إرشادى للاسرة يتضمن التعريف بنظام المناهج الجديدة.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير التربية والتعليم الفنى، مؤتمر النهوض بتنمية الطفولة المبكرة، وسد الفجوة بين النظرية والتطبيق والذى نظمته هيئة اليونيسف، برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. خالد عبد الغفار، وبمشاركة وزارة الصحة والسكان ووزارة التضامن الاجتماعي، ومركز التميز التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس.

حضر المؤتمر د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس، وبرونو مايز ممثل هيئة اليونيسف؛ وسحر مشهور، نائبًا عن وزيرة التضامن الاجتماعي؛ ود. سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية، نائبًا عن وزيرة الصحة؛ ود. ماجد أبو العنين، عميد كلية التربية ود. هويدا الجبالى عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى