Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لماذا يتم الاحتفال بعيد الطفولة يوم 20 نوفمبر من كل عام .. تعرف على السبب

على خيرالله

تحتفل اليوم جميع دول العالم بعيد الطفولة الذى يتزامن سنوياً يوم العشرين من شهر نوفمبر لكن الكثير لا يعرف لماذا تم اختيار هذا اليوم تحديداً للاحتفال بـ”الطفولة”.

يأتى اختيار هذا اليوم لأن الجمعية العامّة للأمم المتحدة أقرّت الاعلان العالميّ لحقوق الطفل في العشرين من نوفمبر من عام 1959م، بالإضافة إلى أنّ نفس اليوم هو تاريخ تبنّيها لاتفاقية حقوق الطفل في عام 1989م.

من أهم ما جاء به  الإعلان العالمى لحقوق الطفل هو حق الأطفال فى التعبير عن رأيه، وحمايته الطفل من العنف والإهمال، وتوفير حياة كريمة وتوفير رعاية صحية له، وأيضا عدم السماح لهم بالعمل فى سن صغيرة.

طبقاً لبنود الإعلان العالمى فإن الطفل هو أيّ إنسان يقلّ عمره عن 18 سنة، قبل أن يبلغ سنّ الرّشد، وهو السنّ القانوني ويتوجّب على الدّول الموقِّعة على الاتفاقية أنْ تضمن حصول كلّ طفل على حقوقه في حدود سلطتها القضائيّة، بعيداً عن كلّ أشكال التمييز بسبب العِرق، أو اللّون، أو الجنس، أو اللّغة، أو الدّين، أو الرأي، أوالإعاقة، وغيرها.

من بين البنود أيضاً هو ضمان حقّ الطّفل الطبيعيّ في الحياة. حقّ الطّفل في تسجيله رسمياً بعد الولادة مباشرةً، مع حصوله على اسم وجنسية علاوة حقّ الطفل في التعبيرعن آرائه بكلّ حريّة في جميع القضايا، وضمان حريّة الفكر. حصول الطفل على الحماية القانونيّة ضدّ جميع أشكال العنف الجسديّ، أو النّفسيّ، أو الإهمال، أو سوء المعاملة، أو الاستغلال، أو الاعتداء الجنسيّ، وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى