Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

اسباب قلة تركيز الأطفال قبل الأمتحانات

حسن ممدوح

كل أم ترغب في أن يحصل طفلها على أفضل الدرجات خلال حياته الدراسية وهذا بالطبع يتطلب التركيز جيدًا في المذاكرة خاصة في فترة الامتحانات، لكن قد تلاحظين على طفلك إيجادة صعوبة في التركيز في الامتحانات أو في بشكل عام، ما يجعلكِ تفقدين أعصابكِ وتشعرين بالخيبة والخوف، لكن تُرى ما الأسباب وراء قلة التركيز هذه؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

قلة نوم الطفل
كثير من الأطفال في أيامنا الحالية لا يحصلون على ساعات نوم كافية بصورة يومية، فالأطفال يحتاجون على الأقل إلى عشر ساعات من النوم كل ليلة، وفي سن المراهقة يقل عدد الساعات هذه إلى تسع ساعات.

لكن الجدول اليومي لصغارنا مزدحم للغاية بالأنشطة والدروس والرياضة والواجبات المنزلية، ما يجعل من الصعب تخصيص وقت كافٍ للنوم والاسترخاء والاهتمام بالعلاقات الأسرية كذلك، وكلها مهمة في تركيز الأطفال، سواءً في المدرسة أو في المذاكرة بالمنزل.

سوء التغذية
الوجبات السريعة والمعدة دون عناية بالمواد الغذائية الداخلة في تصنيعها تؤثر بالطبع على تركيز الأطفال، الذين يحتاجون خيارات طعام صحية وغنية بالفيتامينات.

كثير من الأمهات اليوم يتجهن أيضًا للطعام قليل الدهون للحفاظ على الوزن والصحة، لكن ذلك قد يسبب مشكلات للصغار، فالمخ يحتاج للدهون والعضلات تحتاج إلى البروتين. لذلك يجب الاهتمام بتناول إفطار غني يحتوي على البيض والخبز والزبد والحليب كامل الدسم، فالأطفال يحتاجون للدهون في حميتهم، والمراهقون كذلك يحتاجون لبروتين بكمية إضافية في غذائهم، سواءً من اللحم أو الدجاج أو الأسماك.

الماء والحليب كذلك يجب عدم تجاهلهما في الحمية الغذائية، والأفضل الابتعاد عن مشروبات الطاقة الشهيرة، ويجب على الأم تحديد الحصة اليومية من الفواكه للصغار، والتأكد من تناولهم إياها، ووضعها في مكان واضح لترغيبهم فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى