Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

متى وكيف تكافئين طفلك

رحمة المهدي

تسعى كثير من الأمهات دوماً لمكافأة أطفالهم عند سلوك معين حتى يعتادوا على تكرار ذلك السلوك حبا ورغبة في الحصول على المكافاة.

قبل أن تعطى الأم لطفلها تلك المكافأة أو الهدية لابد أن يعرف الطفل لماذا يكافأ حتى يفهم أن الأصل في الموضوع ليست المكافأة ولكن السلوك نفسه فمعرفة الطفل بمميزات وعيوب السلوك يجعله شخصاً سوياً قادراً على إتخاذ قرار بشكل إيجابي.

قبل إعطاء الطفل المكافأة لابد من الانتباه لعدة أمور  وخطوات حتى تكون الهدية أو المكافأة ذات فائدة كبيرة للطفل.. ومن هذه الأمور:

1- يجب أن تقدمي المكافأة للطفل فور حدوث التصرف أو الفعل الجيد، لأن المكافأة إذا تأخرت فقد يعتقد الطفل أنه تمت مكافأته على فعل آخر.

2- يجب أن تكون المكافأة شيئا يحبه الطفل، فإذا لم تكن المكافأة مرغوبة بالنسبة له فقد يعتقد الطفل أنك لا تكافئيه.

3- يجب أن تكون المكافأة أو الهدية مناسبة لما يقوم به من عمل أو تصرف، فلا تكون مكافأة صغيرة على فعل أو تصرف كبير، ولا تكون كبيرة على فعل صغير.

4-بعد أن يعتاد الطفل على الفعل الذي ترغبين في استمراره  يجب أن يتم تقليل مرات المكافأة بالتدريج فلن يحصل الطفل على المكافأة طوال الوقت ويجب أيضا أن يعتاد على القيام بالعمل دون مكافاة.

زر الذهاب إلى الأعلى