Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ميكروبات غريبة تتسبب فى تغيير المناخ

حسن محمد

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة “تكساس” عن 20 نوعًا جديدًا من الميكروبات قادرة على التأثير والتغيير في مجال المناخ الجوي.

أشارت الدراسة المنشورة في مجلة Nature Communications، إلى أن تلك الميكروبات قادرة على «التهام الغازات الدفيئة» في أعماق المحيطات للبقاء على قيد الحياة.

الدراسة كشفت كيف أن الميكروبات «تشوه» الهيدروكربونات مثل الميثان والبيوتان وأن هذه البكتيريا يمكن أن تساعد بالفعل في الحد من تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، واقترح العلماء أيضا استخدام هذه الآلية «الضعيفة» للتخلص من التسرب النفطي في المستقبل.

ذكرت الدراسة أن الأنواع الجديدة تختلف اختلافا كبيرا من الناحية الجينية عن الميكروبات التي سبقت دراستها وهى «تمثل فروعا جديدة في شجرة الحياة».
وقال بريت بيكر أستاذ العلوم البحرية، الذي قاد الدراسة إن هذا الأمر يدل على أن المحيطات العميقة تحتوي على تنوع بيولوجي غير قابل للتوسع وأن الكائنات المجهرية الموجودة هناك قادرة على تفكيك النفط والمواد الكيميائية الضارة الأخري، موضحا أن تحت أرضية المحيط، توجد خزانات ضخمة من الغازات الهيدروكربونية، بما في ذلك غاز الميثان والبروبان والبيوتان وغيرها وتعمل هذه الميكروبات على منع تسرب غازات الاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى