Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

نصائح للطلبة قبل بدء موسم الامتحانات

حسن محمد

قدمت أمنية عادل المستشارة التربوية وخبيرة صعوبات التعلم وتعديل السلوك وتأخر النمو اللغوي، أهم القواعد الأساسية التى تساعد طفلك على المذاكرة والتفوق والحرص على مستقبل أفضل مشرق بالأمل وذلك قبل بدء موسم الامتحانات.

-يفضل أن يقوم الطالب بعمل جدول للمذاكرة ينظم فيه عدد الدروس ويحدد الوقت الذي سيستغرقه كل درس وهذا الجدول يتم تطبيقه كل يوم وفي إجازة الأسبوع تكون مراجعة شاملة علي كل الدروس التي تم تحصيلها طوال الأسبوع في كل مادة.

-من الضروري ألا نستمع لكلام بعض المحبطين من زملاء الدراسة عن صعوبة مادة معينة لأن هذا حتمًا يؤثر في نفسية الطالب.

-على الأم والأب يراعي كلا منهما نفسية الأبناء حيث لو نشب خلاف بينهما لا يكون أمام الأبناء فالمشكلات الأسرية تؤثر على الطلاب وعلى تحصيلهم الدراسي.

-أما عن الطريقة المثلى لمذاكرة الدرس تكون بقراءته قراءة سريعة في المرة الأولي ثم يقوم الطالب بعمل أفكار لكل فقرة ويبدأ بتلخيص ومن الأفضل يكون التلخيص علي شكل سؤال وجواب، كما أن هناك طريقة رائعة للفهم وهي أن يقوم الطالب بوضع العنوان في مربع يتفرع من هذا المربع عدة فروع ويوضع بها أفكار الدرس الرئيسية وهذه الطريقة تسمى الخرائط الذهنية ومن مميزاتها أنها تعلق بالذهن لان الدرس يكون عبارة عن خريطة تنطبع صورتها في ذهن الطالب ويسترجعها العقل بسهولة في الاختبار.

– أعلم أن المذاكرة بالكيف وليس بالكم، فذلك سيشعرك بالنجاح عند إنجاز المهام المطلوبة منك حتى لو بسيطة أو فى وقت قياسى وذلك يدفعك إلى الشعور بالثقة.

-اذا كانت المادة تشتمل علي تدريبات تحتاج لحل عليه ان يفعل مثل الرياضيات فالطريقة المثلي لمذاكرتها هي كثرة حل التدريبات والمسائل.

-نثق في أنفسنا فالثقة بالنفس أثناء المذاكرة أمر هام وضروري وعلى الأهل مساعدة أبنائهم علي أن تزيد ثقتهم بأنفسهم بالتشجيع وإرسال رسائل إيجابية للابن او الابنة بين الحين والآخر وعدم ذكر تجارب الأبناء التي تحمل فشل سابق.

– احرصي على مكافأة ابنك دائما حتى فى أبسط الإنجازات سواء مكافأة مادية أو معنوية ، فيظل ذلك فى ذهنه دائما .

-في نهاية كل أسبوع يجب ان يختبر الطالب نفسه في المواد التي درسها طوال الأسبوع لتثبيت المعلومات.

زر الذهاب إلى الأعلى