Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

علماء يحفرون بحيرة غامضة مدفونة تحت 3500 قدم بالقارة القطبية الجنوبية

حسن محمد

قام العلماء فى القارة القطبية الجنوبية أخيرا بحفر بحيرة غامضة مدفونة تحت أكثر من 3500 قدم من الجليد فى محاولة لاكتشاف أدلة على وجود الحياة.

ووفقا لمو قع “ديلى ميل” البريطانى، تعد Mercer Subglacial هى بحيرة نشطة هيدروليكياً تقع على بعد أكثر من 1000 متر أسفل سهل Whillans Ice Plain، وهو جزء يتحرك بسرعة فى صفائح الجليد القطبى الغربى.

تبلغ مساحة المياه، المعروفة باسم بحيرة Subglacial Lake Mercer، حوالى 62 ميلاً مربعاً، وقد تم اكتشافها قبل أكثر من عقد من الزمن من خلال صور الأقمار الصناعية ولكن لم يتم استكشافها أبداً.

وتعد هذه البحيرة هى واحدة من 400 بحيرة تحت جليد القارة القطبية الجنوبية، ويقول الخبراء إن أى حياة هناك يمكن أن ترفع الآمال فى العثور على كائنات مشابهة فى أعماق المريخ أو على أقمار المشترى والجليد المغطاة بالجليد.

وقال فريق الوصول العلمى لجبال القطب الجنوبى (سالا) إن الأمر استغرق يومين من الحفر للوصول إلى البحيرة فى 26 ديسمبر، إذ صهر الفريق طريقه عبر نهر متجمد هائل بمضخة مياه ساخنة عالية الضغط.

زر الذهاب إلى الأعلى