Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

«عين شمس» تستعد لافتتاح أول مركز متخصص للدراسات الصينية فى أفريقيا والشرق الأوسط

محمود بدوى

تستعد جامعة عين شمس لافتتاح مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير يوم الأحد المقبل 13 يناير وهو المركز الأول بمصر والشرق الأوسط والثاني على مستوى العالم بعد المركز المقام في روسيا.

تم اختيار جامعة عين شمس ممثلة لمصر لتكون مقرًا لهذا المركز الذي يقام بالتعاون بين جامعة عين شمس وجامعة الشعب الصينية ليكون أول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية في الشرق الأوسط، وإفريقيا، ويكون بمثابة منصة مشتركة للدراسات الصينية والإفريقية.

سيتولى مركز طريق الحرير مسئولية تقديم دراسات وتقارير للجهات الحكومية في مصر والصين، لتسهيل التواصل الرسمي بينهما ودفع مناحي التعاون المشترك في المشاريع الفعلية.

سيتولى الخبير الاقتصادي المصري، الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري ورئيس جامعة عين شمس سابقًا، الإشراف على وحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز  بناء على اتفاق رئيسا جامعتي عين شمس، والشعب الصينية، كما سيكون للمركز مجلس إدارة مشترك من ممثلي الجامعتين وبرئاسة مشتركة لرئيسي الجامعتين.

تم تخصيص مقران رئيسيان للمركز في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية (القاهرة) بجامعة عين شمس، ومقر بالعاصمة الصينية بكين بجامعة الشعب الصينية، واتفق الطرفان على أن يكون الاجتماع الدوري الأول لمجلس إدارة المركز وباحثيه في أبريل القادم بالقاهرة، خلال المؤتمر السنوي لجامعة عين شمس.

من جانبها أبدت الحكومة الصينية  اهتمامًا كبيراً بمبادرة طريق الحرير، وخصصت لها اعتمادات مالية ضخمة وتسعى من خلالها للتعاون مع 60 دولة إفريقية وأوروبية وآسيوية، بهدف تحقيق منافع متبادلة على كافة المستويات، دون فرض أية سيطرة أو تدخل في شئون الدول الداخلية.

سيقوم المركز بتقديم أبحاث علمية وأكاديمية يتم تنفيذها على أرض الواقع من خلال الهيئات والكيانات المعنية بالجانب التطبيقي، وبما يحقق التكامل مع كافة القطاعات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى