Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لمعلوماتك..ملعبان يستضيفان أمم إفريقيا 2019 أقدم من البطولة نفسها

سارة ممدوح

منذ ايام أعلن رئيس اتحاد الكرة، أن هناك 10 ملاعب بمصر جاهزة لاستضافة مباريات أمم أفريقيا 2019، بعد أن أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن فوز مصر، بحق استضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

الملاعب التى ستستضيف البطولة هى استادات القاهرة، السلام، الكلية الحربية، الجيش، السويس، الأسكندرية،  الإسماعلية، برج العرب، السويس الجديد، واستاد المصري.

وقد تضمنت هذه الملاعب ملعبان قديمان تمت إنشاءهما في عصر الملك فؤاد، ويعتبر بذلك تاريخ هذه الملاعب أقدم من تاريخ إنشاء بطولة أمم إفريقيا نفسها والتي تأسست عام 1957.

-الاستاد الأول هو استاد الأسكندرية

يقع في مدينة الإسكندرية، في حي محرم بك تحديداً، وهو حاليا يستخدم في مباريات كرة القدم كما تم استخدامه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006 التي عقدت في مصر. وهذا الاستاد هو الأقدم في مصر وأفريقيا حيث تم بنائه عام 1929 حيث كان يتسع الأستاد لحوالى 13,660 متفرج، وحاليا بعد التجديدات أصبح يتسع 20,000 متفرج، ويعتبر أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب ابراج انارة فيه.

تم افتتاح الاستاد في 17 نوفمبر 1929، وقد سمي حينها بملعب فؤاد الأول، وافتتح بحضور الملك فؤاد الأول بمباراة جمعت بين فريقي الاتحاد السكندري وفريق القاهرة وانتهت لمصلحة الاتحاد 2-0، وعقب قيام ثوره يوليو 1952 تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب البلدية، ثم تغير إلى اسمه الحالي الإسكندرية

-استاد الإسماعلية

استاد الإسماعيلية من أقدم الملاعب وقد أنشئ عام 1939م واستضاف مباريات كثيرة وهو مخصص لمباريات النادي الإسماعيلى حاليا.

ترجع حكاية إنشاء النادي الإسماعيلي إلى أكثر من 90 عاماً وبالتحديد في عام 1920 عندما ظهرت على السطح فكرة إنشاء نادي مصري بالإسماعيلية ولكن هذه الفكرة لم تر النور وتظهر على أرض الواقع إلا في عام 1921 عندما تم بناء هذا النادي بالجهود الذاتية وعن طريق جمع التبرعات من الأهالي.

وفي بداية عهده كان النادي متواضعاً للغاية حيث كان مبنياً بسور من الطوب اللبن وبه حجره واحده لخلع الملابس وملعب لكرة القدم، وكان الملعب رملياً وبجواره كشك خشبي لا تزيد مساحته عن أربعة أمتار. وفي عام 1931 تمت إزالة الكشك الخشبي وزراعة الأرض بالنجيل وتم إنشاء مبنى متواضع يحتوي على غرفتين ولكن كان هذا المبنى غير لائق بالإسماعيليه، لذلك تضافرت جهود الأهالي من أجل إنشاء مقر جديد للنادي يليق بالإسماعيلية وقد تحقق ذلك في عام 1943 وحصل النادي على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي 15 ألف متر وانتقل النادي إلى مقره الجديد وهو مبنى رعاية الشباب حالياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى