Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

مدير «مركز الحق فى التعليم» منتقداً مناهج محو الأمية: غير لائقة

سارة ممدوح

قال حافظ طايل، مدير المركز المصري للحق في التعليم، إن نسب الأمية وفق آخر إحصائيات حكومية والهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار وصلت إلى 28% من تعداد سكان مصر، والأسباب على حسب البيانات الرسمية؛ هي التسرب من التعليم، والمشاكل في التعليم النظامي هي التي تزيد الأمية.

وأضاف طايل في بيان له أن هناك مشاكل كثيرة، منها أن الهيئة تتعامل مع الأميين وكأنهم كبار في السن وسُذج وفى الوقت نفسه يعاملونهم كالأطفال ويضعون مناهج غير جاذبة لعقول مواطنين تجاوزوا 18 عامًا، وبالتالي لا نستطيع جذب شخص كبير ونقول له “ذهب عمر إلى الحقل”، على حد قوله، فهناك مناهج أفضل كمنهج “تعلم تحرر” القديم لابد أن يعود.

أوضح أن هناك طرقا ومناهج أخرى وطرقا لمحو الأمية وعلاج التسرب من التعليم تتلاءم مع الشرائح الاجتماعية والأعمار السنية والظروف والبيئة الاجتماعية للأميين، لأنه ليس بإنسان جاهل، فهو إنسان مثقف بثقافة البيئة المحيطة له ولكن تنقصه مهارات القراءة والكتابة والحساب.

أكد طايل أن هناك تجارب عالمية مختلفة تسمى “مدارس الشعب” قائمة على التراث والكلام ولغات المواطن البسيط وتحويله إلى كتابة، واستخدام الحسابات المالية فى عملية البيع والشراء الخاصة بهم، وهناك أيضا شيء يسمى تكلفة الفرصة البديلة بمعنى أن الطالب المتسرب من التعليم يعمل حتى يستطيع مساعدة أسرته، فإذا تم إعطاؤه بدلاً نقدياً عن أيام حضوره لمحو أميته سيقبل على هذه المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى