Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

«هواوى» فى ورطة بسبب حظر التعامل معها فى «أوكسفورد» لأسباب أمنية

محمد علوى

منعت جامعة “أوكسفورد” البريطانية قبول أى منح بحثية أو تبرعات مقدمة من شركة الاتصالات الصينية “هواوى” التى أصبحت تواجه مخاوف وتساؤلات كثيرة من عدة دول حول إمكانية وجود خطر على الأمن القومى بسببها.

قرار المنع الصادر بحق “هواوى” جاء على خلفية التحقيق الذى أجراه المدعى العام الأمريكى فى شركة “هواوى” بعدما ترددت أنباء كثيرة غير مؤكدة عن سرقة أسرار تجارية من شركات أمريكية، كما ورد أن الحكومة الألمانية تدرس إجراءات لاستبعاد الشركة من العمل على البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس 5G في ألمانيا، فيما حظرت بالفعل كل من الهند ونيوزيلندا وأستراليا مشاركتها في شبكات الجيل الخامس.

أصدرت أوكسفور بياناً أكدت فيه أن الحظر المفروض على “هواوي” كجهة مانحة أو راعي معتمد للأبحاث سوف يعاد النظر فيه في فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وأنه يرتبط بالمخاوف التي أثيرت في الأشهر الأخيرة حول شراكات المملكة المتحدة مع شركة “هواوي”.

وقالت الجامعة البريطانية: “نأمل أن يتم حل هذه الأمور قريبًا ونلاحظ رغبة هواوي بطمأنة الحكومات حول دورها وأنشطتها”، وأضافت أن القرار لا يؤثر على التبرعات أو المشاريع البحثية التي سبق الاتفاق والتوقيع عليها وهي قيد التنفيذ، إذ لدى الجامعة حاليًا مشروعان جاريان بتمويل مشترك من هواوي بقيمة 692 ألف جنيه استرليني.

وكان وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون Gavin Williamson قد عبر عن مخاوفه بشأن دور الشركة فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس، فيما حث أعضاء البرلمان في لجنه الشؤون الخارجية الجامعات البريطانية على توخي “أقصى درجات الحذر” بشأن ارتباطاتها بهواوي.

من ناحيته قال متحدث باسم شركة هواوي:“لم يتم إبلاغنا بهذا القرار وننتظر شرح الجامعة الكامل وبصفتنا شركة تكنولوجيا خاصة مملوكة للموظفين، ولديها سجل حافل في مجال البحث والتطوير، فإننا نعتقد أن قرارات الشراكة ينبغي، مثل الأبحاث، أن تستند إلى الأدلة. لقد عملنا في المملكة المتحدة منذ عام 2001، ونوظف 1500 شخص هناك ولدينا تعاون طويل الأمد مع 20 جامعة بريطانية أخرى نعمل معهم للبحث في تقنيات المستقبل”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى