Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف تعتذرين لطفلك اذا انفعلتي عليه عند نفاذ صبرك

حسن محمد

كأي أم من الممكن أن تصدر عنكِ ردود أفعال مبالغ فيها مع أبنائك، أو بعض التصرفات العنيفة عند نفاذ صبرك، أو قد تفشلين في الوفاء ببعض الوعود التي قدمتيها للصغار. وكـ”سوبرماما” عليكِ في هذه الحالة أن تعترفي بخطئك في حق طفلك، ولأنك قدوته ومثله الأعلى عليكِ أن تعتذري له، حتى يدرك أن عليه تحمل عواقب تصرفاته والاعتذار عنها، لهذا دعينا نعرض لكِ كيفية الاعتذار للطفل وآثاره الإيجابية عليه.

دعيه يعبر عن تأثره: لا يمكننا أن نعلم مدى فداحة ما اقترفنا إلا بالاستماع للشخص الذي أخطأنا في حقه، كذلك الأمر مع طفلك إذ يجب أن تتحدثي معه وتدعيه يعبر لكِ عن الآثار التي تركها فيه تصرفك معه، سواء كان ذلك ألمًا أو إحراجًا له، ويجب أن تسمعيه إلى النهاية.

لا تبحثي عن مبررات: بعد أن تستمعي لطفلك عليكِ الاعتراف بأنكِ لم تتصرفي كما يجب، وأنكِ مسؤولة تمامًا عما فعلتِ، لا تحاولي أن تجدي لنفسك الأعذار، مثل: “أنت كنت شقيًّا” أو “ماما كانت متعبة”، الأساس هنا هو إظهار الثقة لطفلك بأنه يمكنه الاعتماد عليكِ، حتى لو كان الأمر يتعلق بالاعتراف بالخطأ.

اجعلي اعتذارك علنيًا: عند حدوث موقف أخطأتِ فيه أمام الآخرين، فمن الجميل أن تعتذري لطفلك في وجودهم أيضًا، فعندما يرى أحد الأطفال أنكِ تعتذرين لأخيهم أمامهم، لن يترددوا في فعل الشىء نفسه.

اكتبي له جوابًا: في بعض الحالات يمكنك إبداء ندمك لطفلك بالكتابة، لأنها تعطيكِ الفرصة للتعبير عن شعورك له كاملًا، وتعطي لطفلك الفرصة أن يأخذ رد فعله بشكل كامل، بدلًا من أن يضطر إلى قبول اعتذارك مجبرًا، دون أن يكون مؤهلًا عاطفيًّا لذلك.

أكدي له حبك: لا تنسي أنكِ الملجأ والملاذ لطفلك، ويجب أن تخبريه وتؤكدي عليه أنه مهما كان تصرفك بدافع العصبية أو الضغط، فإنه لا يقلل أبدًا من حبك له، وأن مشاعرك لن تتغير أبدًا تجاهه.

زر الذهاب إلى الأعلى