Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

إنشاء وحدة رصد للتنبؤ بأمراض النبات بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

أية طارق

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا قدمه د.عماد الدين محمود حجازي المدير التنفيذي لصندوق العـــــلوم والتنمية التكنولوجية حول تمويل الصندوق لمشروع إنشاء وحدة رصد للتنبؤ بأمراض النبات بمبلغ (إثنين مليون جنيهًا)، وذلك للحد من الخسائر التي تواجه القطاع الزراعي نتيجة إصابة الزراعات بالأوبئة والأمراض.
وأِشار التقرير إلى أن المشروع الممول من صندوق العلوم لبناء محطة رصد جوي بالتعاون مع وحدة رصد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية بصفتهم أصحاب الخبرة في مجال مقاومة الأمراض النباتية من خلال المشروع بإستخدام التكنولوجيات الحديثة لنظم الإنذار المبكر للأمراض النباتية.
وتضمن التقرير أيضًا أن أن بناء وحدة الرصد الجوي يحتوي على مجموعة من الحساسات لقياس درجة حرارة الجو والتربة وقياس الرطوبة والأشعة الشمسية والأمطار وقوة وسرعة وإتجاه الريح، حيث يتم تجميع كل تلك القراءات المختلفة على برنامج تم تصميمه وتنفيذه من خلال المشروع يقوم بمعالجتها خوارزمياً ليصل إلى نتائج تحدد إمكانية التنبؤ بإحتمالية إصابة النبات المزروع بأي مرض أو وباء زراعي متوقع من عدمه، وإعطاء تحذيرات للقائمين على العملية الزراعية من أصحاب المزارع والمزارعين بضرورة الإستعداد ورش مبيدات معينة تحسبًا للإصابة بأحد الأمراض النباتية المتوقعة، وهو ما يؤثر إيجابًا على المجتمع الزراعي ويقلل من نسب الإصابة بالأمراض والأوبئة الزراعية، مما يعزز من كفاءة المحاصيل وجودتها .فضلاً عن الأثر الإقتصادي الهائل للمشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى