Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف تتعاملين مع طفلك وقت الخلافات الزوجية

مروة أحمد

الخلافات الزوجية بشكل عام، والتي يشعر بها الأطفال في أغلب الأوقات مهما حاول الوالدان إخفاءها، تؤثر بشكل كبير على نفسية الأطفال حيث تعرضهم لصعوبات تركيز وتأخر دراسي وزيادة المشاكل مع زملائهم في المدرسة.

هذه الخلافات تلقى عبئاً كبيراً على الصغار وتجعلهم يشعرون بالقلق والخوف وعدم الإحساس بالأمان وزيادة نوبات الغضب والتوتر  والاكتئاب، علاوة على الشعور بأحاسيس سلبية متعددة تجاه الوالدين والآخرين.

الكثير من الأمهات يصبون غضبهم وضيقهم بسبب الخلافات الزوجية على الأطفال نتيجة الضغوط الزائدة التي يتعرضن لها، وأحيانًا يكون شعور الأم بأن وجود الأطفال هو السبب الرئيسي لاستمرارها في زيجة لا ترضى عنها، هو ما يولد داخلها شعورًا بالغضب الذي تصبه على صغارها دون وعي منها، وكأنها تسقط عليهم سخطها تجاه أبيهم.

قد يتطور هذا الوضع في حالات الطلاق، فتجد الأم تتعامل مع الأطفال باعتبارهم ذيولًا لصفحة ماضية ترغب في التخلص منها، وهوما ينعكس بشكل سلبي على علاقة الأبناء بها ويفقدهم ثقتهم فيها.

ولكي تحافظين على علاقتك بأطفالك في وجود خلافات زوجية تزعجك عليكم بفعل الآتى:

1- تذكري دائماً بأن علاقتكِ بأبنائكِ علاقة حب غير مشروط، وأنكِ حين تربطين تعاملكِ معهم بمشاعركِ تجاه زوجكِ، تفرضين نمطًا غير صحي للعلاقة بينكِ وبينهم، وهو ما يؤثر عليهم بشكل سلبي وقد يتسبب في تبعات نفسية خطيرة.

2- تذكرى جيداً بأن أبناءكِ غير مسئولين عن خياراتكِ في الحياة، وفرقي بين علاقتكِ بزوجكِ وعلاقتكِ بهم، وإذا اخترتِ أن تحافظي على الزواج من أجل الأبناء تجنبي تبني دور الأم المضحية، وتذكري أنكِ مستمرة في الزواج ﻷجلهم لا بسببهم، وأن هذا هو اختياركِ.

3- لا تستغلي علاقتكِ بأبنائكِ في الانتقام من زوجكِ، عن طريق استمالتهم إليكِ أو إلى عائلتكِ وإبعادهم عن عائلة زوجكِ، مما يخلق مناخًا غير صحي لتربية الأطفال.

4- احرصي على وجود علاقة صداقة قوية بينكِ وبين أبنائكِ، خاصًة في مرحلة المراهقة والمراحل العمرية التي تليها، وتذكري أيضًا أنهم أبناؤكِ ولا يمكنكِ أبدًا استخدامهم في الفضفضة أو الشكوى من مشكلاتكِ الزوجية.

5- في حالة الانفصال، احرصي على استمرار العلاقة السوية بين أبنائكِ وأبيهم، وتجنبي تمامًا إشراكهم في أي خلافات بينكما، خاصًة الخلافات المادية.

زر الذهاب إلى الأعلى