Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

ما هو النشاط الزائد عند الطفل داخل الفصل؟!

رحمة المهدى

حدد خبراء السلوك النشاط الزائد إنه نشاط جسمي وحركي حاد مستمر وطويل المدى لدى الطفل، لا يستطيع معه التحكم بحركاته وعندما يرتبط سلوك النشاط الزائد بمشكلات ضبط السلوك داخل الفصل الدراسى، فإنه يمكن تعريفه أنه :”خروج الطفل من المقعد والتحدث دون إستئذان والتجول في الفصل وإلقاء الأشياء على الأرض والإزعاج”.

فالنشاط الزائد هو زيادة في النشاط عن الحد المقبول بشكل مستمر، كما أن يمكن الحركة التي يصدرها الطفل لا تكون متناسبة مع عمره الزمني، فعلى سبيل المثال الأطفال في سن الثانية تكون حركتهم نشطة جداً نحو استكشاف البيئة، لذا فهي مناسبة لعمرهم الزمني إلا أن نشاط مساوياً لهذا من قبل طفل عمره عشرسنوات خلال المناقشة الصفية يعتبر نشاطاً غير مناسب.

يظهر سلوك النشاط الزائد أيضاً من خلال المظاهر المتمثلة بالفوضى والمشي في الفصل والتحدث إلى الزملاء وعدم الإمتثال للتعليمات ونقل المقعد من مكان إلى مكان آخر ومغادرة الفصل دون إستئذان والكتابة على الحائط  وأخذ ممتلكات الآخرين وإصدار أصوات غير مفهومة والضحك بطريقة غير مناسبة.

أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط الزائد ولكنها فشلت في التوصل إلى علاقة واضحة بين هذه العوامل.

زر الذهاب إلى الأعلى