Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ما هو نظام «LMS» الداعم لـ«بنك المعرفة» وهل توجد أنظمة تعليمة أفضل

محمد علوى

اعتمد “بنك المعرفة” الذى دشنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لدخول الطلبة عليه عبر أجهزة التابلت والكمبيوتر على النظام التعليمى “LMS”، لكن الكثير لا يعرف ما هو هذا النظام الذى أصبح جزءً مهماً من التعليم المصرى.. فى السطور التالية نوضح لكم بعض التفاصيل عن هذا النظام وهل توجد أنظمة تعليمية أخرى أفضل منه وتقدم خدمة أعلى للطلبة.

قبل عشرون عاماً من الآن ظهرت دراسات كثيرة أيدت الاتجاه نحو المحاضرات المسجلة عن طريق الفيديو، كونها تعطي نفس نتائج المحاضرات التقليدية ثم قدم الباحث “جي ويسلي بيكر” ورقته البحثية (قلب نظام الفصل الدراسي باستخدام أدوات إدارة المقرر الدراسي عبر شبكة الانترنت) عام 2000.

من هذه النقطة بدأت عملية التعليم الإليكترونى ثم توالت الدراسات وتطرقت لإيجابيات الواجبات المدرسية الإلكترونية، كما هو حال الواجبات الورقية وأنها تعطي نفس النتائج .

أنواع أنظمة إدارة التعلم:
توجد ثلاثة أشكال من هذه الأنظمة، تتشارك في بعض الصفات والمميزات ويوجد لدى بعضها صفات مميزة قد تجعلها مناسبة لاحتياجات المستخدمين أكثر من النوعين الآخرين.

1- أنظمة إدارة المحتوى CMS
هي اختصار لعبارة Content Management System وهي تطبيقات ويب Web Application تعطي القدرة لمستخدم أو أكثر (بصلاحيات يمكن التحكم فيها) على إدارة محتوى موقع على شبكة الإنترنت دون أن يمتلك بالضرورة خبرة في برمجة الموقع، ويقصد بالإدارة إنشاء، تعديل، نشر، أرشفة، محتويات موقع على شبكة الإنترنت.
تحتوي أنظمة إدارة المحتوى على مستودعات Repository يتم تخزين الكائنات والعناصر Objects فيها لإعادة استخدامها مرة أخرى، فهي تدعم إنشاء الكائنات لإعادة استخدامها أكثر من مرة لتسهيل إدارة المحتوى على شبكة الإنترنت.

2- أنظمة إدارة التعلم LMS
هو النظام الذى يعمل به “بنك المعرفة المصرى” وهو اختصار لعبارة Learning Management System، وهو نظام رقمي مصمم خصيصاً لإدارة مقررات إلكترونية وإتاحة عمل تعاوني بين المعلم والمتعلم، ويشمل هذا النظام عرض جدول المواد الدراسية وتسجيل الطلاب وطباعة تقارير لتقويم مخرجات العملية التعليمية وقائمة بأسماء الطلاب وإدارة عملية إدخال درجات الطلاب وطباعة الشهادات وعرض نتائج الاختبارات.

3- أنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS
هو اختصار لعبارة Learning and Content Management System، وتمنح هذه الأنظمة المستخدمين القدرة على إنشاء وتعديل وتخزين وإدارة وإعادة استخدام المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية، ويكون ذلك بإنشاء مستودع يحوي العناصر التعليمية الخاصة بالمحتوى، بحيث يسهل التحكم فيها وتجميعها وتوزيعها وإعادة استخدامها بما يناسب عناصر العملية التعليمية.

تأتى أنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS كأفضل الأنظمة التعليمية حالياً نظراً لكونها تجمع بين أنظمة إدارة المحتوى CMS وأنظمة إدارة التعلم LMS، ويمكن القول في هذه المرحلة أن نظام إدارة المحتوى التعليمي أصبح نظاماً متكاملاً لإدارة العملية التعليمية.

أنظمة إدارة المحتوى التعليمي LCMS أصبحت تعطي الحرية للمستفيدين بأن يختاروا بعض المميزات ويتركوا أخرى، حسب احتياجاتهم، مما يعني أن شكل هذه الأنظمة يمكن أن يتغير من أنظمة إدارة محتوى تعليمي LCMS إلى أنظمة إدارة محتوى LMS.

 

زر الذهاب إلى الأعلى