.
أخبار التعليم

رئيس الجامعة: الأزهر استمد قوته عبر تاريخه الذى استمر أكثر من ألف عام

رحمة المهدي

قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إن الأزهر استمد قوته عبر تاريخه المجيد الذي استمر أكثر من ألف عام بسبب منهجه الوسطي المعتدل ودعوته لقبول الآخر وترسيخ قيم التعايش والمواطنة والاندماج المجتمعي.
جاء ذلك خلال كلمته في حفل افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية بجامعة الأزهر، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي نيابة عن دولة رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والسفراء ولفيف من العلماء، وذلك بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.
وتابع، افتتح الأزهر سنة 361 من الهجرة في الدولة الفاطمية وسقطت الدولة الفاطمية ولم يسقط الأزهر، وجاءت الدولة الأيوبية والمماليك وغيرهم، وكلهم ذهبوا ولم يذهب الأزهر، بل بقى شامخًا وسيظل بإذن الله.
وأضاف، أن الأزهر يمتد بقاؤه لأنه لم يكن مؤسسة محلية أو إقليمية بل عالمية حيث يدرس فيها طلاب أكثر من 100 دولة فى العالم، ويدرس في المرحلة قبل الجامعية 10 آلاف، وفي جامعة الأزهر نحو 23 ألف طالب، حيث يدرس من قارة أفريقيا أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة فى الأزهر.
ويشارك في الحفل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نائبًا عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور أورلاندو أنتونيو، رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية، والدكتور إيتيان أهيلي، الأمين العام لاتحاد الجامعات الأفريقية، ولفيف من المسئولين وكبار الشخصيات المصرية والأفريقية.
وتنطلق يوم الخميس القادم أولمبياد طلاب الجامعات الإفريقية، الذي تستضيفه جامعة الأزهر، بالتعاون مع عدد من الوزارات والمؤسسات المصرية، في الفترة من 14 إلى 18 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 600 رياضي من طلاب الجامعات الإفريقية، وذلك في أكبر حدث رياضي طلابي أفريقي تستضيفه مصر.
تعقد هذه الفعاليات في إطار سلسلة الأنشطة والمبادرات التي أطلقها الأزهر الشريف بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي خلال عام 2019، وذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بضرورة استثمار وتَوظيف كلّ عناصرِ الثّقل الأزهري في أفريقيا؛ لمواكبة التحركات المصرية تُجاهَ القارة السمراء.

.
الوسوم
اظهر المزيد
.
إغلاق
إغلاق