Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تعرف على متلازمة هز الرضيع وأسبابها وأعراضها وطرق تجنبها

أية طارق

يقول الدكتور خالد عبد المنعم الخبير النفسي أن متلازمة هز الرضيع أو ما يسمى بـ “Shaken Baby Syndrome” من المسميات الغريبة و الجديدة على أذن البعض، ولكنها تشكل خطراً على حياة الرضيع وتسبب له مشاكل صحية كثيرة قد تكون لا قدر الله شلل بالمخ. لذلك سنتعرف على كل شيئاً عنها وأسباب حدوثها وطرق تجنبها.

في الحياة العملية تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشكلات شيوعاً بين الأطفال الرضع، وغالباً ما يكون السبب الرئيسي هو كثرة بكاء الرضيع و عدم القدرة على السيطرة على بكائه أو عدم تحمل المحيطين به لبكاءه، وتمثل هذه الظاهرة نوعاً من الإهمال في رعاية الأطفال، وتقدر الدراسات بأن 40 % من وفيات الأطفال في السنة الأولى من العمر بسبب متلازمة هز الرضيع.

ما هي متلازمة هز الرضيع؟
تُعرف متلازمة هز الرضيع بأنها تغيرات تحدث في المخ و الجهاز العصبي للرضيع بسبب التعامل معه بطريقة بها عنف مقصود أو غير مقصود، و هي من الأمور التي يمكن تجنبها عن طريق توفير الرعاية الكاملة للطفل الرضيع.

أسباب حدوث متلازمة هز الرضيع
تحدث هذه المشكلة بسبب هز الطفل بطريقة عنيفة في محاولة لإسكاته عن طريق تحريك جسمه بعنف مما يؤدي إلى حدوث إضطرابات في الجهاز العصبي. وتكثر في الأسر التي تعاني من التفكك أو إصابة الأم أو الأب بأحد الأمراض العصبية أو إدمان الأم أو الأب للكحول.

كيفية حدوث متلازمة هز الرضيع
الهز العنيف للرضيع الذي يمتلك عضلات للرقبة تكون ضعيفة، مما يؤدي إلى تحريك المخ داخل الجمجمة ويؤدي ذلك إلى قطع بعض الأوعية الدموية الصغيرة داخل المخ مما يؤدي إلى حدوث نزيف في المخ ومضاعفات خطيرة و قد تحدث أيضا بسبب سقوط الطفل أو بسبب اللعب العنيف.

أعراض متلازمة هز الرضيع
بعد تعرض الرضيع لحركات عنيفة قد تظهر عليه الأعراض التالية:
1- حدوث هياج عصبي: قد يحدث للطفل الذي تعرض للإعتداء الجسدي هياج عصبي بسبب حدوث بعض النزيف داخل المخ .
2- صعوبة في التنفس.
3- قلة الرضاعة.
4- قيء.
5- شحوب في الجسم.
6- حدوث زرقة بالأطراف.
7- تشنجات عصبية و قد يتطور الأمر لحدوث غيبوبة ثم الوفاة.
8- و قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل ملاحظة حدوث نزيف في ملتحمة العين أو تهتك في عضلات الرقبة أو كسور في الضلوع.
9- و قد لا تظهر الأعراض في حينها و لكن تتأخر و تظهر في صورة تأخر دراسي أو تأخر لغوي.

مضاعفات متلازمة هز الرضيع
بعد دقائق قليلة من تعرض الرضيع لأي من أعمال العنف قد يحدث الآتي:
1- فقد كلي أو جزئي لحاسة البصر.
2- فقدان السمع.
3- حدوث تشنجات.
4- شلل في المخ.
5- وقد يحدث تأخر في النمو أو صعوبات في التعلم بعد ذلك.
6- وقد يحتاج الرضيع لعمل أشعة مقطعية أو أشعة رنين مغناطيسي و كذلك فحص للسمع و البصر.

كيفية تجنب حدوث متلازمة هز الرضيع
يمكن تجنب هذه المشكلة عن طريق التعامل برفق مع الطفل الرضيع و طلب المساعدة من الزوج أو الأهل عندما لا يكف الطفل عن البكاء، فالبكاء هو المسئول عن عصبية الأم أو الأب و يجب التأكد أن الطفل غير مريض و البحث عن الأسباب التي تجعله يبكي كثيراً، و من الضروري معرفة أن الرضيع يبكي في الخمسة شهور الأولى من عمره لمده 4 ساعات متواصلة بلا سبب، و بلا إنقطاع و يجب التأكد أن الطفل ليس جوعاناً أو يعاني من الإنتفاخ الشديد أو أن حفاضته متسخه، أو ليس مريضاً، و إذا كانت كل هذه الأمور على ما يرام فمن الأفضل ترك الطفل يبكي في سريره لفترة و الذهاب بعيداً حتى يزول التوتر ثم الرجوع إليه مرة أخرى، و طلب المساعدة من الأهل لكي يعتنوا به بدلاً من الأم لفترة حتى تهدأ ثم تعاود هي الإعتناء به.

 

زر الذهاب إلى الأعلى