Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

طرق تنمية مهارة الكتابة ومسك الأقلام لأطفال «متلازمة داون»

رحمة المهدي

تعتبر الكتابة نوعاً من أنواع المهارات الأكاديمية، ويقصد بها القدرة على نسخ الطفل لما يكتب أمامه، وكتابة ما يملى عليه، والقدرة على كتابة ما يجول في خاطره ويعبر عما في نفسه.

تأتي هذه المهارة بعد تعلم الطفل الحروف عن طريق أصواتها ، فهو يتعلم أولاً رسم الرموز الكتابية من أعداد وحروف

ومعظم الأطفال ممن لديهم متلازمة داون لديهم القدرة الحركية على الكتابة، فلا يختلف تعليم الكتابة لدى هؤلاء الأطفال عن الأطفال الأسوياء، ولكن يكمن الاختلاف الجوهري في الفروق الفردية المتمثلة في القدرات الحركية والذهنية بين الأطفال ممن لديهم متلازمة داون والأطفال غير المعاقين، لذا يتطلب تدريب من لديهم متلازمة داون على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة والتحكم في تشكيل الحروف وكتابتها بطريقة صحيحة لتكوين كلمة أو جملة مفيدة مأخوذة من بيئة الطفل ليسهل استيعابها وإدراكها، وتخزينها في الذاكرة، واستدعائها في الوقت المناسب.

إرشادات خاصة لتعليم أطفال “متلازمة داون” الكتابة ومسك الأقلام:

1-  القلم الجيد يساعد على التحكم في نمط الكتابة.

2– يجب وضع القلم في الوضع الصحيح في يد الطفل ويجب أن تقدم له المساعدة في البداية من خلال مسك يد الطفل أثناء وضع علامة على الورق

3– يجب استخدام أقلام خشبية ملونة وأوراق جذابة لجعل النشاط أكثر متعة.

4- يمكن لف دعامة بلاستيكية حول القلم أو شريط لف لاصق أسفل القلم تكون على شكل مثلث لمساعدة الطفل على الإمساك بالقلم بين أصابعه وبذلك يصبح أسمك وأسهل للمسك وللتأكد أن طفلك يضع أصابعه في المكان الصحيح.

5– الأقلام السميكة تكون أكثر سهولة في القبض عليها.

6– يجب عرض أعمال الطفل التي أنجزها أمام باقي أفراد الأسرة كما يجب تخصيص مكان لها داخل المنزل حتى يشعر الطفل بأهميته عندما يرى أعماله أو يشعر بالاستحسان والمدح في هذه الأعمال من باقي أفراد الأسرة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى