Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

للأمهات.. نصائح مهمة لكسب ثقة ابنتك لتجنب مشاكل «المراهقة»

سارة ممدوح

بعض الآباء والأمهات يشعرون بالقلق عند وصول أبنائهم لمرحلة المراهقة، بل إنهم حتى يتوترون بمجرد بلوغهم هذه المرحلة العمرية، والقلق قد يكون أمرًا صحيًّا، لكن القلق المفرط قد يصبح له مفعول عكسي على علاقتكِ بأولادكِ، لذا سنخبرك في السطور التالية بكيفية التعامل مع أبنائك في فترة المراهقة، والبنات تحديدًا لأنهن الأكثر تعرضًا لهذه المشكلة في هذه المرحلة العمرية.

أول خطوات اجتياز هذه التجربة هي اكتساب ثقة ابنتك المراهقة، صادقيها وتحدثي معها واستمعي لها، فبمجرد اكتساب ثقتها ستجتازين شوطًا كبيرًا من هذه التجربة، وستعطينها إشارة الأمان للتحدث معكِ بحرية دون خوف، وهو ما سيمنحكِ الشعور بالطمأنينة فيما بعد بأنها لن تفعل شيئًا إلا بمشورتك، فأنتِ أقرب صديقة لها الآن. ولاكتساب ثقتها لا تحاولي الحكم عليها أو انتقادها أو استنكار مشاعرها، ففي النهاية ما تمر به ابنتك أمر طبيعي أنتِ نفسك قد تكونين مررتِ به يومًا ما.

من المهم جدًّا التحدث مع ابنتك ويجب أن يكون التعامل معها بشكل هادئ وحكيم. وحاولي وأنتِ تتناقشين معها ألا يطغى الفضول على حديثك لمعرفة أشياء لا تريد الحديث عنها، لأن الأبناء فى سن المراهقة لا يحبون أسلوب التحقيق معهم، بل دعيها تشعر بأنكِ صديقة، تحدثي معها واستمعي جيدًا، فمشاعرها الآن لا تحتاج النصح بقدر ما تحتاج الاحتواء.

لا تسخري أبدًا من مشاعر ابنتك، فبرغم أنها قد تكون مشاعر مؤقتة مرتبطة بتغير الهرمونات لديها، فإنها بالنسبة للفتاة مشاعر حقيقية تمامًا، وستتألم بالتأكيد إذا ما شعرت بالسخرية أو عدم احترام مشاعرها. حدثيها عن المرحلة والتغيرات التي تمر بها على أساس علمي وتفسيرات منطقية، واحتويها وأخبريها بأنكِ تشعرين بما تمر به.

لا تحاولي التفتيش وراءها أو التصنت على محادثاتها مع أصدقائها، أو غيرها من الأمور التي قد تدفعها للتصرف دون علمك أو إخفاء أسرار عنكِ، أخبريها بأنك تثقين فيها وفي تفكيرها وقدرتها على معالجة الأمور، وفي المقابل ستحاول ابنتكِ جاهدة أن تحافظ على تلك الثقة.

زر الذهاب إلى الأعلى