Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

لمن يتكرر معهم مشكلات «الالتواء».. بالصور 8 تمارين لتقوية مفصل القدم

حسام الفيل

إصابة مفصل القدم من المشكلات الأكثر شيوعا بين الناس، رجالا ونساء، كباراً وصغاراً، رياضيين أو غير مهتمين بالرياضة، فلا يكاد يمر يوما دون تعرض المئات لالتواء مفصل القدم، ولا يعلم الغالبية بوجود 8 تمارين رياضية بسيطة تعمل على تقوية القدم وتحميها بنسبة 80% من الإصابات التى تتعرض لها.

إن تعرض مفصل القدم شائع بين الرياضيين وغيرهم، فقد تصاب به ربات البيوت، أو الصغار والكبار مع تعرضهم لالتواء القدم أثناء السير على سبيل المثال، مشيرا إلى أن إصابات مفصل القدم قد تتكرر كثيرا عند البعض، ولا يعلم الغالبية أن لديهم مشكلة تتطلب الحل، وأن علاج مشاكلهم مع إصابات مفصل القدم لا يتطلب سوى الحرص على أداء 8 تمارين رياضية خفيفة تجعل مفاصل أقدامهم صلبة وقوية.

1- التمرين الأول، ويتم من وضع الجلوس على مقعد ومد القدم إلى الأمام مع رفعها، والقيام بسحب القدم اتجاه الداخل، بحيث تكون أصابع القدم فى اتجاه داخل الجسم، وتكرار التمرين 10 أو 15 مرة مع تبديل القدمين، والتركيز على القدم المصابة، كما يمكن القيام بهذا التمرين مستلقياً على الظهر مع دعم الساق المصابة بوضعها على وسادة

التمرين الأول
التمرين الأول

 

2- التمرين الثانى، ويتم من وضع الجلوس ومد القدم المصابة أو السليمة على الأرض، مع ثنى القدم الأخرى، والحفاظ على استقامة الساق على الأرض، وتوجبه مشط القدم برفق لأسفل عكس اتجاه الجسم، ثم الاسترخاء والعودة إلى وضع البداية، وتكرار التمرين 8 أو 12 مرة.

التمرين الثاني
التمرين الثاني

3- التمرين الثالث، ويتم من وضع وضع الجلوس ومد القدم المصابة أو السليمة على الأرض، مع ثنى القدم الأخرى، والحفاظ على استقامة الساق على الأرض، وتوجبه مشط القدم برفق لأعلى، أى باتجاه الجسم، ثم الاسترخاء والعودة إلى وضع البداية، وتكرار التمرين 8 أو 12 مرة.

التمرين الثالث
التمرين الثالث

 

4- التمرين الرابع، ويتم من وضع الجلوس والقدم مستقيمة، والقيام بدوران القدم فى شكل دائرى، وتكرار التمرين 10 أو 15 مرة.

التمرين الرابع
التمرين الرابع

5- التمرين الخامس، ويتم من خلال مد الساقين إلى الأمام، واستخدام منشفة أو حبل، ووضعه أسفل أصابع القدمين مباشرة، ثم سحب المنشفة أو الحبل برفق، مع الحفاظ على الركبة مستقيمة، واستمر على الوضعية مدة 15 أو 30 ثانية، ثم حرر التمدد ببطء، وتكرار التمرين 5 مرات على كل الساق.

 

التمرين الخامس
التمرين الخامس

6- التمرين السادس، ويتم من خلال الثبات علي قدم واحدة، حيث يتم الوقوف على القدم المصابة أو السليمة، وجعل الذراعين على الجانبين، إذا شعرت بعدم الاستقرار، ومحاولة التوازن لمدة 30 ثانية، وتكرار التمرين 12 مرة.

التمرين السادس
التمرين السادس

 

– التمرين السابع، ويتم من الثبات علي صندوق أو مكان مرتفع بقدم واحدة، والوقوف فى وضع مستقيم، على أن يتم الصعود بالقدم المصابة أعلى الصندوق، والثبات مدة 30 ثانية، مع مراعاة أن تكون القدم الأخرى مستقيمة، والنزول مرة أخرى إلى وضع البداية، وتكرار التمرين 10 مرات لكل قدم.

التمرين السابع
التمرين السابع

8- التمرين الثامن، ويتم من خلال مواجهة مقعد أو حائط، ووضع اليدين على المقعد أو الحائط، ووضع ساق وراء الأخرى، وثنى ركبة القدم الأمامية حتى تشعر بالتمدد فى الساق الخلفية، والثبات مدة تتراوح ما بين 15 و 30 ثانية، وتكرار التمرين 4 مرات.

التمرين الثامن
التمرين الثامن

الكابتن حسام الفيل، مدرب اللياقة البدنية في النادي الأهلي و مدارس القادة للغات

زر الذهاب إلى الأعلى