Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة

كيف تؤثر منتجات «السكر الصناعى» على صحة الكبار والصغار؟

رحمة طارق

السكر الصناعى هو بديل سيئ جداً للسكر بالنسبة للأطفال وللكبار أيضاً، لأنها مواد كيميائية لها طعم السكر لكن بدون سعرات حرارية، ومهما كان مصدر هذه السكريات الصناعية فإنها تسبب آثارا جانبية ضارة ونجد هذه السكريات الصناعية فى بعض حلوى الأطفال ومعظم الحلويات الجاهزة الملونة التى تتكون من مكسبات طعم ولون ورائحة.

فى هذا التقرير نتعرف على بغض المواد التى يتم تصنيع السكريات الصناعية منها والأضرار الناتجة عن استخدام هذه المنتجات:

1- السكرين:

من المواد التى تستخدم فى السكر الصناعى وتقدم 300 مرة من مذاق السكر العادى، ولكن كشفت الدراسات أنها ترتبط بسرطان المثانة عند الفئران، ولكنه ليس مسرطناً للإنسان، وفقاً لما ذكره المعهد القومى للسرطان، فى موقع “Live strong”، ومع ذلك إذا كان لديك حساسية من أدوية السلفا، فإن السكرين يمكن أن يسبب لك الحكة، لذا يمكن أن تختار محلى صناعى أخر لتجنب الحساسية.

2- الأسبرتام:

ذكر موقع “Health line” أن الأسبرتام من أنواع السكر الصناعى الأكثر شعبية المتاحة فى الأسواق، فمكونات الأسبرتام هى حمض الأسبارتيك، الفينيل ألانين، وكلاهما من الأحماض الأمينية، ومذاقه أحلى من السكر العادى 180 مرة، ووجود الفيلنينل ألانين فى نظامك الغذائى يشكل خطراً على صحتك إذا كنت تعانى من مرض “الفينيل كيتين يوريا” وهو من الأمراض الوراثية، لذا يجب عدم تناول الأسبرتام لمرضى الفينيل كيتونيوريا.

3- سكر السيكلامات:
من المحليات الصناعية الممنوعة فى الولايات المتحدة حالياً، ولكن تمت الموافقة عليه فى 50 دولة أخرى، والمخاطر الصحية المرتبطة به تتمثل فى الضرر الصبغى، سرطان المثانة، ويجب عليك الحذر وتجنبه إذا كنت تشعر بالقلق من مخاطره الصحية.

4- سكر البوليولات:

هو عبارة عن كحوليات السكر مثل: إكسيليتول، مانيتول، سوربيتول، يجب توخى الحذر لأن كثرة تناوله قد تسبب الإسهال وتعمل كملين للأمعاء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى