Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليم

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة حلوان

آية طارق

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري مساء أمس الخميس برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور د.محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، وذلك بكلية السياحة والفنادق بالمنيل بجامعة حلوان.
استهل الوزير الجلسة بتقديم أطيب التهاني للسادة أعضاء المجلس الموقر، وكافة منسوبي المجتمع الأكاديمي من الأساتذة والهيئة المعاونة والعاملين في هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك، وقرب حلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله على مصر باليمن والخير والبركات.
قدم الوزير الشكر لجامعة حلوان لاستضافتها اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، وقدم التهنئة للدكتور عبد العزيز عبد الرازق لتعيينه رئيسًا لجامعة الوادي الجديد، مشيرًا إلى أنه سيتم دعم الجامعة لأداء رسالتها على الوجه الأكمل في خدمة المجتمع، وتقديم الشكر للدكتور عاطف أبوالوفا القائم بعمل رئيس الجامعة على جهوده خلال الفترة الماضية.
وأشار الوزير إلى اجتماعه مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فى بداية شهر مايو الجارى، مؤكدًا على توجيهات سيادته بالتنسيق الكامل بين وزارتي الصحة والتعليم العالي في تنفيذ المشروعات والمبادرات القومية، وفي مقدمتها إنهاء قوائم الانتظار ومواجهة فيروس سي.
وأضاف د.عبدالغفار أنه تم عرض الموقف التنفيذي لاستراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر على السيد الرئيس خلال الاجتماع، وتضمنت تطوير التعليم الطبي بالجامعات المصرية، وجهود النهوض بالمستشفيات الجامعية، والموقف التنفيذي لإنشاء الجامعات الجديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.
وأشار الوزير إلى تأكيد السيد الرئيس على أهمية التطوير التكنولوجي والتحول الرقمي للجامعات، وتنفيذًا لذلك، أوضح الوزير أنه جار إعداد تصور شامل لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية خلال عامين، سواء على المستوى الإداري أو التعليمي، وذلك من خلال الاستفادة من التجربة الصينية، والشركات المتخصصة فى هذا الشأن.
ونوه د.عبدالغفار إلى أن الاجتماع شهد أيضًا عرض تطور الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، وتطور إنشاء كليات للحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية.
وأكد الوزير أن السيد الرئيس وجه في هذا الاجتماع بمراعاة تطوير منظومة التعليم العالي وفقًا لمتطلبات العصر والثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا البازغة، وسرعة دمج تخصصات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بمناهج التعليم بالجامعات المصرية، وتطوير المناهج الدراسية بما يلائم احتياجات العصر، وأهمية الارتقاء بالبحث العلمي؛ ليكون داعمًا للتنمية الشاملة والمستدامة في مصر.
وأشار الوزير إلى موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه يوم الأربعاء الموافق 15 مايو 2019 على اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار الصادر بالقانون رقم 23 لسنة 2018، مشيرًا إلى أهمية عقد دورات تدريبية للباحثين لتعريفهم ببنود القانون، وكيفية الاستفادة منه في إنشاء شركات وأودية العلوم وتعظيم النواحي البحثية.
كما أشار د.عبدالغفار إلى أنه تم عرض مشروع موازنة وزارة التعليم العالي للعام المالي 2019/2020 على مجلس النواب، حيث تم اعتماد 47.1 مليار جنيه للتعليم العالي والبحث العلمي للعام المالي القادم، وتوزع بقيمة 43.4 مليار جنيه للتعليم العالي، و 3.7 مليار جنيه للبحث العلمي، بزيادة عن العام الماضي قدرها 8.6 مليار جنيه بنسبة 22.3% حيث بلغت الميزانية في العام الماضي 35.8 مليار جنيه.
وطالب الوزير رؤساء الجامعات بتقديم الدعم الكامل لعمداء كليات القطاع الطبي؛ استعدادًا لعقد الامتحان الإلكتروني الموحد لطلاب هذه الكليات، المقرر له شهر يوليو القادم.
كما وجه سيادته بضرورة تقديم الدعم الكامل لكليات الصيدلة لسرعة تغيير المناهج الدراسية وفق متطلبات النظام الدراسي الجديد بهذه الكليات.
كما أعلن د.عبدالغفار تنظيم الوزارة لاحتفالية عيد العلم خلال شهر أغسطس القادم بتشريف السيد الرئيس عبد الفتاح رئيس الجمهورية، وذلك لتكريم العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من الجامعات والمراكز البحثية.
وأكد د.عبدالغفار أهمية تعظيم الموارد المتاحة لدى الجامعات، وتعظيم دورها في خدمة المجتمع من خلال تنظيم القوافل والخدمات الطبية الضرورية للمواطنين.
وطالب الوزير رؤساء الجامعات بترشيح عدد من الشخصيات الجامعية المتميزة من كافة التخصصات العلمية؛ للاستفادة من خبراتهم فى توعية الرأى العام بالمشروعات والقضايا القومية، بالإضافة إلى دور مصر الإقليمي والدولي.
كما وجه الوزير رؤساء الجامعات نحو ضرورة تحديث الصفحات الرسمية للجامعات على شبكة الانترنت، والتفاعل مع المواطنين بالرد على شكواهم ومقترحاتهم، فضلا عن التسويق للجهود الجامعية والمشروعات التعليمية التي تتم داخل الجامعات.
كما طالب الوزير رؤساء الجامعات بسرعة الرد على الشائعات التى تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى، والتفاعل والتواصل الجيد مع وسائل الإعلام لتوضيح الحقائق للرأي العام بالسرعة المطلوبة.
كما شدد د.عبدالغفار على سرعة الانتهاء من إعلان نتائج نهاية العام الدراسي، وانضباط كافة مسئولي الجامعات، حتى إتمام إعلان نتائج الامتحانات.
كما طالب الوزير بسرعة إعداد خطط الأنشطة الطلابية والرياضية خلال الإجازة الصيفية، واستغلال فترة الإجازة الصيفية في إجراء عمليات الصيانة الشاملة لكافة مرافق الجامعات، واستكمال البنية التكنولوجية ؛ للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة في التحول الرقمي.
قدم المجلس التهنئة للهيئة القومية للجودة والاعتماد؛ لحصولها على الاعتماد من الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.
كما قدم المجلس التهنئة لدكتور طايع عبد اللطيف الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس لتجديد الثقة في سيادته مستشارًا لوزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية.
و قدم المجلس التهنئة للدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام والرأي العام بكلية الإعلام جامعة القاهرة؛ لتجديد الثقة في سيادته مستشارًا إعلاميا للسيد الوزير، ومتحدثًا رسميا للوزارة.
وجه الوزير بسرعة تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتعميم تجربة إجراء الاختبارات إلكترونيا باستخدام الحاسب الآلي -المطبقة حاليا على طلبة كليات الطب- على جميع الكليات والجامعات، وسرعة العمل على إنشاء صندوق لدعم النابغين والمميزين داخل الجامعات. وزيادة فاعلية دور الجامعات في خدمة المجتمع خلال فترة الصيف.
• استمع المجلس لتقرير اللجنة المشكلة لتقديم المادة العلمية لمقرر اللياقة البدنية والصحة كمتطلب جامعة والمتضمن مقترح ممارسة الرياضة من خلال استخدام المجمعات الرياضية بحرم الجامعات المصرية، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية بتعزيز منظومة بناء الإنسان وتنمية مستوى اللياقة البدنية للطلاب والطالبات للمحافظة على الصحة العامة، ووافق المجلس على تعميم هذا المقترح على كافة الجامعات.
• أقر المجلس اعتماد اللائحة الأساسية الموحدة واللائحة المالية والإدارية الموحدة لوحدة رصد ودراسة المشكلات المجتمعية، وذلك ضمن تكليفات السيد رئيس الجمهورية بإنشاء وحدة خاصة تابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكل جامعة حكومية، تكون مهمتها الأساسية دراسة المشكلات والعشوائيات، التي تعاني منها المحافظة التى تتواجد الجامعة بنطاقها.
• استمع المجلس إلى ما عرضته المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بشأن جائزة مصر للتميز الحكومي ومسابقة التطبيقات الحكومية لطلاب الجامعات.
• وافق المجلس على مقترح لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بإعادة تنظيم وتحديث البرامج الدراسية المؤهلة لمزاولة مهنة الصيدلة بما يتفق مع التطورات الحديثة للمهنة.
• وافق المجلس على طلب جامعة عين شمس تنظيم الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي.
• وافق المجلس على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم الذكاء الاصطناعي بالكلية.
كما وافق المجلس على إنشاء الكليات الآتية:
• كلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي بجامعة القاهرة.
• كلية علوم الحاسبات والمعلومات بجامعة مطروح.
• كلية الحاسبات والمعلومات جامعة دمياط.
• كلية العلاج الطبيعي بالسويس.
• وافق المجلس على إطلاق مسابقة أفضل جامعة في الأنشطة الطلابية.

زر الذهاب إلى الأعلى