Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دراسة حديثة.. الأسماك قد تختفى من الحياة بعد 30 عاماً

سارة ممدوح

كشفت دراسة حديثة، أجراها العلماء بجامعة بليموث إلى جانب الهيئة البريطانية لمسح القطب الجنوبى، أن الأسماك من الممكن أن تختفى فى السنوات القليلة المقبلة بسبب الاحتباس الحرارى.

بحسب موقع “مترو” البريطانى فرجح العلماء إمكانية انخفاض عدد الأسماك بسبب قلة الأكسجين نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

واستطاعت الدراسة تحليل القشريات الموجودة فى القطب الجنوبى، حيث وجدت أن حجمها أصبح أصغر مما كان عليه فى السابق بسبب مستوى الأكسجين.

قال جون سبايسر، قائد الدراسة من جامعة بليموث، إن هذا سبب رئيسى للقلق، وإنه من المؤكد أن الأنواع الكبيرة ستكون ضحايا المحيط الذى سيفتقر للأكسجين.

تشير الدراسة إلى أن الفشل فى سيطرة على الغازات سيكون له تأثير كبير جداً على الكائنات البحرية فى المستقبل أكثر مما نتوقع.

وأضاف سبايسر أنه على مدار 50 عاماً انخفض الأكسجين من 2% إلى 5%، مما أصبح له تأثير على الكائنات البحرية، وأن العديد من الكائنات اللافقاريات إما ستنكمش أو تنقرض إن لم تستطع التكيف.

قال الدكتور سيمون مورلى، أحد المشاركين بالمسح البريطانى، إن فهم تلك الآثار سيساعدنا على التنبؤ بمصير التنوع البيولوجى، بالإضافة إلى معرفة الكثير من الآليات التى تساعد على بقاء الأنواع، مؤكداً أن نسبة الأسماك ستتقلص إلى الربع بحلول 2050.

زر الذهاب إلى الأعلى