Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رواد فضاء أمريكيون يحتفلون بمرور 50 عاما على أول هبوط بسطح القمر

سارة ممدوح

جتمع رواد فضاء ساهموا بشدة فى برنامج الفضاء الأمريكى الرائد فى الستينيات والسبعينيات خلال معرض باريس الجوى للاحتفال بمرور 50 عاما على بعثة أبولو 11 التى كانت أول بعثة يهبط خلالها إنسان على سطح القمر.

واسترجع والتر كانينجهام (87 عاما)، الذي كان ضمن البعثة أبولو 7 وآل وردن (87 عاما)، الذي سافر مع البعثة أبولو 15، وتشارلي ديوك (83 عاما)، الذي سار على القمر مع البعثة أبولو 16، خبراتهم وذكرياتهم عن الفضاء أمام جمهور مفتون خلال المعرض الجوي.

واشتهر وردن بأنه كان أكثر البشر عزلة وذلك لأنه طاف في مدار حول القمر وحيدا لأيام في عام 1971 بينما عُرف كانينجهام بأنه جزء من فريق تحدث بفظاظة إلى مركز مراقبة البعثة عام 1968 مما أدى إلى منع أعضاء الفريق من الذهاب في أي رحلات مستقبلية.

وعلى الرغم من هذا الإخفاق، الذي حدث بعدما طلب رواد الفضاء من مركز المراقبة إن كان بمقدورهم دخول المجال الجوي مجددا دون خوذات وكان الرد بالرفض، فإن كانينجهام يتذكر تجربته بشغف وحنين.

وقال للجمهور “بعد خمسمائة عام من الآن سيكون هناك شيء واحد يتذكرونه عن أبولو وهو أن الإنسان هبط على سطح القمر”.

وشارك تشارلي ديوك في البعثة أبولو 16 عام 1972 وأصبح أصغر شخص يسير على سطح القمر حيث كان يبلغ من العمر 36 عاما.

وتحدث عن تجربة السير على القمر التي لم يخضها سوى 12 شخصا فقط قائلا “كان الأمر يبدو كما لو كنت في الوطن، كنت أعلم أين أذهب وماذا يوجد هناك”.

وأضاف “كان شعورا بالانتماء وكذلك بالدهشة والرهبة والحماس والمغامرة”

وهبطت البعثة أبولو 11 على سطح القمر يوم 20 يوليو عام 1969. وكانت تقل رائدي الفضاء نيل أرمسترونج وباز ألدرين.

وتنظم إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) سلسلة من الفعاليات للاحتفال بالذكرى الخمسين لهبوط الإنسان علي سطح القمر.

زر الذهاب إلى الأعلى