Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلمأخبار التعليم

هندسة “عين شمس” تفوز بمسابقة دولية فى هولندا

عادل منير

اعلن الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس ان فريق الكلية فاز في المسابقة الدولية لتوربينات الرياح الصغيرة ، التي اقيمت بجامعة ” تو دى لفت ” بهولندا،  حيث حقق المركز الأول في كلا من الإنتاج السنوي للطاقة و التصنيع واحتل المركز الثاني في الترتيب العام.

واضاف عاشور إنه للمرة الثالثة علي التوالي التي تشارك فيها جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت بهذه المسابقة، حيث قام الفريق بإجراء الاختبارات داخل نفق الرياح المخصص لذلك.

ومن جانبه أكد د. تامر النادي وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب أن الكلية تحرص علي توفير كافة أشكال الدعم والمساندة لكل طلابها إيمانًا بأهمية المشاركة في كافة الأنشطة علي كافة أشكالها وأنماطها.

وعن الهدف من المسابقة، أشار الدكتور عادل الصباغ المشرف علي الفريق، إلى أنها تهدف إلي تصميم وبناء محطة SWT ، التي تتمتع بإنتاج مثالي للطاقة في نظام الرياح المحدد مسبقًا، في تصميمات الفرق المشاركة، إلي جانب الأخذ في الاعتبار عوامل السلامة وفعالية التكلفة ، وكذلك أنظمة فرامل الطوارئ التي تعتبر إلزامية ، وأخيراً وليس آخراً ، يجب على الفرق النظر في جماليات التصميم. كميزات إضافية ، مثل رصد ظروف التوربينات هي موضع تقدير أيضا.

نصح الفريق بأن مسابقة” ISWTC “تنقسم إلى مرحلتين ـ الأولى هي مرحلة التصميم ، حيث يجب على الفرق كتابة تقرير يصفون فيه خيارات التصميم الخاصة بهم ، استنادًا إلى البحث النظري في هذا التقرير ، يقدمون وصفًا للأنظمة الإلكترونية وأنظمة السلامة ، ويقدمون نظرة ثاقبة على القدرة على تحمل التكاليف ، ويقدمون دليلًا رياضيًا على قدرة التوربينات على تحمل بعض حالات التحميل وما إلى ذلك. إذا تم تقديم هذا التقرير ، فيمكن للفرق التقدم إلى المرحلة التالية.

ستأخذ لجنة التحكيم في الاعتبار تقرير التصميم بالإضافة إلى أداء التوربين الفعلي في قرارهم بشأن أفضل تصميم شامل، يتم تشكيل لجنة التحكيم من قبل خبراء مستقلين من صناعة طاقة الرياح.

أما المرحلة الثانية من المسابقة فهي مرحلة البناء. ، حيث يتم اختبار توربينات الرياح الصغيرة في نفق الرياح في الجامعة التقنية في مدينة دلفت لبضعة أيام ، سيتم استخدام نفق الرياح في الجامعة التقنية في دلفت لاختبار أداء التوربينات الصغيرة المتنافسة ، وسيتم فحص التوربينات أولاً على السلامة الإلكترونية وأنظمة السلامة الميكانيكية ، ثم سيتم اختبار التوربينات في الرياح نفق. يتم قياس خرج الطاقة من التوربينات والهدف من ذلك هو الحصول على أفضل إخراج للطاقة.

وتضمنت المرحلة الأخيرة من المسابقة التي استمرت لمدة أسبوع انتقال الفرق التي اختبرت توربيناتها في دلفت، إلى جامعة العلوم التطبيقية في NHL لحضور ندوة نهائية حيث يمكنهم تقديم إبداعاتهم إلى الجمهور، حيث قامت لجنة تحكيم من خبراء طاقة الرياح بتقييم العروض، إلى جانب أدائهم في النفق وتقرير التصميم الأولي الخاص بهم.

زر الذهاب إلى الأعلى