Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كيف تحمى نفسك من مخاطر «Face App» وبعض التطبيقات الأخرى

محمد علوي

يقبل مستخدمو الإنترنت، على تطبيق شائع هذه الأيام يدعى “فيس آب” (Face App)، حتى يحولوا ملامح وجوههم إلى هيئة شابة أو متقدمة في العمر، لكن هذه “التسلية الإلكترونية” لا تخلو من المخاطر، بحسب خبراء رقميين.

وبحسب موقع “إي بي سي”، فإن هذا التطبيق الذي يتيح للمستخدم تغيير ملامح الوجه في الصورة، صار المنصة المجانية الأولى على “آيفون” في أستراليا ونحو عشرين دولة أخرى.

تشير البيانات، إلى أن ما يقارب من 700 ألف شخص يقومون يوميا بتحميل التطبيق الذي يعتمد على خاصية الذكاء الصناعي، ثم يقدم هيئة متخيلة لما يمكن أن يصبح عليه وجه الإنسان، في مرحلة لاحقة من العمر أو يعيده إلى هيئة الشباب.

وأوضح مؤسس التطبيق الروسي، يوروسلاف غونشاروف، أن المنصة تعتمد على شبكات عصبية حتى تقوم بتعديل الصورة، لكن مع الإبقاء عليها في هيئة واقعية وقريبة من الأصل.

وعلى غرار تطبيقات أخرى كثيرة، أثيرت مشاكل عدة بشأن هذا التطبيق، وواجه اتهامات بالعنصرية وانتهاك الخصوصية، لاسيما أن المنصة تنفذ إلى معرض الصور في الهاتف.

ويرى الخبراء أن أكثر ما يبعث على القلق في هذا التطبيق، هو أن المستخدم لا يعرف ما سيفعله القائمون على المنصة بصوره، في المستقبل.

ويقول الخبير الرقمي، ستيل غيريان، إن ما يهم منصات مثل هذا التطبيق هو أن تحقق الانتشار حتى تشتريها فيسبوك أو شركات أخرى رائدة مثل جوجل ، أما حماية المستخدم فليست واضحة بشكل كاف.

ويذكر أنه للحد من خطورة استخدام تطبيق « FaceApp»  لتعديل الصور وغيره من التطبيقات الأخرى نستعرض أهم نصائح الخبراء لتقليل احتمالية اختراق تلك التطبيقات لخصوصية مستخدميها.

أولا ــ  منصات التحميل الموثوقة

ــ رغم أن منصتي «Google Play» و«Apple Store» يحتويان على تطبيقات غير آمنة بنسبة 100% إلا أن الخبراء ينصحون بضرورة تحميل التطبيقات من المنصات الموثوقة، وعدم تجربة الحصول على أي تطبيق مثل تطبيق “فيس آب FaceApp” من مصادر أخرى مجهولة تجعل الأجهزة الذكية بابا مفتوحا أمام الفيروسات، وبرامج التجسس.

ثانيا ــ  التحديث المستمر

ــ يجب على المستخدمين حماية أجهزتهم الذكية بشكل مستمر قدر المستطاع قبل تحميل تطبيق « FaceApp» أو أي نوع من التطبيقات الأخرى من خلال الاهتمام بالتحديث المستمر بإعدادات الهاتف «software»  لحماية البيانات من الفيروسات الخاصة ببرامج التجسس.

ثالثا ــ  تقليل استخدام مواقع التواصل

ــ الضغط على زر المشاركة للمنشورات والصور ومقاطع الفيديو الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، بالإضافة إلى المعلومات سواء الصور أو غيرها الخاصة بتطبيقات تعديل الصور، مثل تطبيق « FaceApp»  أو اختبارات الذكاء وغيرها المنشترة على مواقع التواصل الاجتماعي تجعل المستخدمين هدفا لتقنيات الذكاء الاصطناعي «AI»  التي تستخدمها مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك ، لمئات الإعلانات التي تتوافق مع تلك المعلومات التي يتم مشاركتها.

وفي ظل محدودية تطبيق سياسات الأمان على عرض تلك الإعلانات وروابط تحميل التطبيقات على المستخدمين تظل احتمالية التعرض لهجمات التجسس واختراق الخصوصية أمرا واردا للغاية.

رابعا ــ  التحقق من أذونات التطبيق

ــ بعد تحميل تطبيق « FaceApp»  لتعديل الصور وغيره من التطبيقات الأخرى تسبق عملية فتح واستخدام تلك التطبيقات موافقة وسماح المستخدمين على أذونات وتصريجات مثل الولوج إلى جهات الاتصال وتحديد الموقع أو حتى فتح الكاميرا وهي مجموعة من الإجراءات التي قد تتسبب في تعرض المستخدم لتسريب بياناته الشخصية دون معرفته لذلك ينصح الخبراء المستخدمين بالتدقيق في أذونات التطبيقات التي يقومون بتحمليها على أجهزتهم الذكية.

خامسا ــ  التدقيق في اسم الشركة أو التطبيق

ــ البحث الجيد عن سمعة وموثوقية الشركة واسم التطبيق قبل عملية التحميل بكتابة الاسم على « Google » ما يوفر على المستخدمين عناء الدخول في احتمالية تعرضهم لهجمات تجسس وتسريب بياناتهم الشخصية، بسبب تحميل تطبيقات مجهولة الهوية والمصدر، بعيدا عن منصات التحميل الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى