.
سلوكياتورقة وقلم

خطوات بسيطة للتخلص من التدخين نهائيا؟

آية طارق

يؤكد علماء النفس انه توجد عدة نصائح يجب على المدخن الذي يريد الاقلاع عن التدخين العمل بها حتى يستطيع التخلص نهائيا من تلك العادة السيئة.

حيث يجب التخلص من كلّ شيءٍ يتعلق بالتدخين من أجل التمكن من تركه، ويكون هذا باتباع الخطوات الآتية :

.

– التخلص من جميع لوازم التدخين، وتنظيف الملابس من الدخان.
– التخلص من بقايا السجائر في دورة المياه، بدلاً من رميها في سلة القمامة.
– التخلص من كلّ شيءٍ يُذكر بالتدخين، مثل: وعاء التدخين، أو لعبة الفيديو المفضلة، أو ملصق في الغرفة.
– فحص الهاتف وإزالة أيّ رقمٍ أو وسيلة اتصالٍ لبائع أو لتاجر دخان.

” ممارسة أعمال بديلة عن الدخان ”

يمكن القيام بأعمالٍ أخرى عند الحنين إلى الدخان، مثل: أخذ نفسٍ عميق، شبيه بالنفس الذي يؤخذ عند التدخين، ولمدّة عشر ثوانٍ، والعمل على جعل اليدين مشغولة بأعمال الكتابة أو الخربشة أو متماسكة أو العمل على جهاز الحاسوب، وتغيير الأنشطة المتعلقة بعادات التدخين، واستبدالها بأعمال المشي أو قراءة الكتب، والذهاب إلى المتاحف والمكتبات حيث أنّها لا تسمح بالتدخين، ولا بدّ من تناول أطعمةٍ ذات سعراتٍ حراريةٍ منخفضة، ووجباتٍ خاليةٍ من الدهون، وأيضاً شرب الكثير من السوائل.

الاسترخاء العميق، والذي يزيد من عزيمة المدخن على ترك التدخين، ويزيد من الشعور السلبي تجاهه. الوخز بالإبر: تُعدّ هذه الطريقة من أقدم العلاجات الطبية المعروفة، والتي تسمح للجسم بأن يسترخي، حتّى يتمّ التخلص من الأندورفين.

العلاج السلوكى: يستخدم هذا العلاج من أجل التركيز على تعلم مهارات التكيف الجديدة، والقضاء على العادات والطقوس المرتبطة بالتدخين.

حساب المدخرات النقدية، حيث ساعد هذا بعض الأفراد في الإقلاع عن التدخين، بسبب قيامهم بحساب مقدار المال الذي سيتوفر بمجرد التوقف عن عادة التدخين السيئة، حيث يمكن الاستفادة من هذا المال في أشياء كثيرة.

الوسوم
.
إغلاق
إغلاق