Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف تساعد الجدية والنضج الصراحة فى بناء أسرة سعيدة؟

آية طارق

تقول الدكتورة منى أحمد خبيرة الإرشاد الأسري أن السخرية والاستهزاء والعبوس والتصرّفات العنيفة في التعامل مع التحدّيات ليست إلا تصرفات طفولية لا مكان لها في العلاقات الزوجية الناجحة، فالعلاقات الناجحة تتسم بالنضج والهدوء في التعامل مع المشاكل.

أكدت خبيرة الإرشاد الأسرى أنه يمكن للأزواج الاعتبار بأن هذه المشاكل هي وسيلة لإظهار التعامل الناضج وتوضيحه لأطفالهم للاقتداء بآبائهم وأمهاتهم، وهذا يتضمّن أيضاً احتواء الطرف الآخر ومحاولة تقبّل بعض سلبياته لضمان سير العلاقة الزوجية بطريقة صحيّة وسليمة.

تحديد الخلافات: يجب على الزوجين تحديد كلّ الخلافات الموجودة بينهما بما فيها الأمور التي يخجلان من التحدّث حولها، بحيث يمكن أن يقوم كلاهما في البحث عن حلول ذاتيّة مقبولة، كما تساعد هذه الطريقة على تعليمهما المهارات اللازمة لحلّ المشكلات المستقبليّة.

وقف الشكوى الدائمة: يجب على كلا الزوجين الحفاظ على العلاقة الإيجابيّة من خلال إيقاف اللوم، والشكوى والاتهامات، لأنّ ذلك يؤدي إلى تصعيد الغضب، والتفاعل بينهما بشكل عدوانيّ.

التعاون في اتّخاذ القرارات: يجب على كلّ من الزوجين أن يقوم بمصارحة شريكه بكلّ ما يدور في عقله حول الأمور المشتركة، واتّخاذ القرارات التي تساعد على الحصول على نتيجة مفيدة للطرفين، والتأكّد من تحقّق المنفعة المتبادلة لكليهما.

البعد عن مدمّرات الزواج: يجب من كلا الزوجين الابتعاد عن الأمور التي تؤدي إلى تدميره، مثل: الغضب الشديد، كونه يعدّ من العادات المؤذية التي تؤدي إلى تدمير الزواج كلياً، وقد يكون إنهاء الزواج في مثل بعض هذه الحالات أفضل من الاستمرار.

زر الذهاب إلى الأعلى