Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

رئيس الوزراء يتفقد التابوت الخارجي المُذهّب لـ الملك توت عنخ آمون قبل نقله للمتحف الكبير

كتب – محمد علي

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، التابوت المُذهب الخارجي للملك الشاب توت عنخ آمون، وذلك بعد نقله إلى المتحف المصري الكبير، من مقبرة الملك في وادي الملوك.

وخلال تفقده للتابوت، استمع الدكتور مصطفى مدبولي، لشرح تفصيلي من الدكتور خالد العناني وزير الآثار، حول مكونات التابوت المذهب الخارجي لتوت عنخ آمون، لافتا في البداية إلى أن هذا التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التي تتخذ شكل الملك في الوضع الأوزيري، والتي تم اكتشافها في غرفة دفنه عام 1922.

وأشار خالد العناني إلى أن التابوت الخارجي مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب، ومتقاطعتان على الصدر، تُمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، لافتا في هذا الصدد إلى أبعاد التابوت، إذ يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، وارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.

وقال وزير الآثار إنه تم العثور بداخل التابوت المُذهب الخارجي على التابوت الأوسط، وهو مصنوع من الخشب المغطى بصفائح من الذهب، وكان مكسوا في أجزاء منه بـ”عجائن زجاجية متعددة الألوان”، وهو موجود الآن في المتحف المصري بالتحرير، مشيرا إلى أنه عُثر أيضاً على التابوت الداخلي بداخل التابوت الأوسط، وهو من الذهب الخالص ويزن 110,4 كجم على شكل مومياء، وكان ملفوفا بكتان يغطي التابوت بالكامل عدا الوجه، وهو موجود أيضا بالمتحف المصري بالتحرير، وعند فتح التابوت ظهر القناع الذهبي الشهير للملك الشاب حول رأس المومياء.

وأوضح أنه بعد نقل التابوتين الأوسط والداخلي للعرض بالمتحف المصري بالتحرير، تُرك التابوت المُذهب الخارجي بالمقبرة منذ اكتشافها، حتى تم نقله إلى المتحف الكبير يوم 12 يوليو 2019، لترميمه، وحمايته من عوامل التلف التي تعرض لها بالمقبرة، وكذلك لعرضه مع التابوتين الآخرين في نسيج مترابط وسيناريو متناغم في المتحف المصري الكبير عند افتتاحه.

زر الذهاب إلى الأعلى