Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لحظة بلحظة

اكاديمية البحث العلمي تستعرض مع ممثلى المحافظات دفع عجلة التنمية

عقد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، اجتماعا بمقر الأكاديمية مع ممثلى المحافظات لمناقشة سبل التعاون بين الأكاديمية والمحافظات في تحديد أولويات مشروعات البحوث والتطوير في الأقاليم المختلفة بغرض المعاونة في دفع عجلة التنمية وتعظيم الاستفادة من مخرجات البحث العلمي وتوجيه البحث العلمى لخدمة أهداف التنمية.

حيث استعراض الاجتماع المشروعات الجارية التي تدعمها وتنفذها الأكاديمية في الأقاليم ضمن برنامجها تنمية أقاليم مصر والتى تنفذها مراكز البحوث الإقليمية بالأكاديمية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية

وخلال اللقاء تحدث رئيس الأكاديمية عن ادوار الأكاديمية المختلفة وأنها بيت الخبرة الوطنى للبحث العلمى وتدعم المشروعات والمنح والمبتكرين ورواد الأعمال من خلال حزمة متنوعة من المبادرات والمشروعات القومية.

وقال إن الأكاديمية تدعم منظومة الابتكار والاختراع ونشر الثقافة العلمية وتقدير المتميزين فى مجال البحث العلمى من خلال منظومة الجوائز المتعددة التى تمنحها الأكاديمية سنوياً.

وحضر الاجتماع الدكتور عمرو فاروق عبد الخالق، مساعد رئيس الأكاديمية حيث تحدث عن التنمية التكنولوجية وتأثيرها على الاقتصاد القومى , كما ركزت الدكتورة مي علام، المشرف على المراكز الإقليمية علي دور مراكز التنمية الإقليمية فى تنمية أقاليم مصر وكذلك إنشاء العديد من مراكز التنمية الإقليمية على مستوى أقاليم مصر ودورها فى تمثيل الأكاديمية فى تلك الأقاليم.

وقالت الدكتورة مى علام، إن الأكاديمية أفتتحت المركز الإقليمي بشلاتين عام 2019 و المركز الاقليمى للطاقه الجديده والمتجدده ومركز اقليم قناه السويس، فرع السويس عام 2018 ليصبح عدد مراكز التنميه الاقليميه عشره مراكز موزعه على جميع أنحاء الجمهوريه.

ومن أهم المشروعات الريادية ذات المردود التنموى العالى والتى تم تنفيذها فى المراكز الإقليمية هى مشروع انتاج تقاوي البطاطس ميني تيوبرز فى الوادى الجديد والذى يمثل حلا تكنولوجيا جذريا لمشكله استيراد تقاوى البطاطس من الخارج. ويعتبر المكان الأمثل لتنفيذ هذا المشروع هو الوادى الجديد نظرا لانعزاله وقله فرص الإصابة بالفيروسات وأرضه بكر خاليه من الامراض.

كما ينفذ المركز حالياً مشروع انتاج فصائل لأفضل أنواع النخيل المصرية والعربية باستخدام تكنولوجيا زراعه الأنسجة لاستزراعها بالوادي الجديد.

واستكمالا لمشروعات المجال الزراعي تنفذ الأكاديمية حالياً بعض المشروعات أيضا فى مجال انتاج الحرير الطبيعي بسوهاج والنهوض بإنتاجية الإبل فى سيناء وشلاتين. أما فى مجال الطاقه فلقد تابع المركز الاقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة أعماله المستمرة في انشاء وتشغيل ورفع كفاءه محطات الطاقه الثلاث فى برج العرب والشرقية وسوهاج والتى بُنيت بتكنولوجيات رائده على مستوى العالم وهي الفريدة من نوعها على مستوى الشرق الاوسط.

والمحطات الثلاث كانت نتيجه لمشروعات دوليه أقامتها أكاديميه البحث العلمى لنقل تكنولوجيات متطوره فى مجال الطاقة من أوروبا والصين. ‬

زر الذهاب إلى الأعلى