Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلمصحة

للأمهات المدخنات.. تعرفى على أضرار السجائر على طفلك

كتب – محمد علي

التدخين من أسوأ العادات التي نمارسها لتأثيرها الخطير على الصحة العامة للجسم، حيث يؤثر التدخين سلبًا ليس فقط على الشخص نفسه بل على المحيطين به أيضًا، لذلك يعد خطرًا شديدًا يهدد صحة كل مدخن، فما بالكم إن كانت المدخنة أمًّا مرضعة، وماذا سيكون تأثير التدخين عليها وعلى الرضيع، سواء كانت هي المدخنة أو لوجودها بجانب المدخنين لفترات طويلة.

يؤثر التدخين بشكل سلبي على كمية الحليب التي تنتجها الأم، فتنتج حليبًا بكمية أقل بكثير، وهذا يرجع إلى تأثير التدخين على كمية هرمون البرولاكتين بالسلب، فبالتالي لا يشبع الرضيع من الرضاعة الطبيعية.

تؤثر الإنزيمات الضارة التي تنتج عن التدخين بشكل رئيسي على الأوعية وضيقها وعلى مجاري الحليب أيضًا، حيث لا تعطي الفرصة لتمرير الحليب بالكامل للطفل.

يؤثر التدخين على الحالة النفسية للأم المرضع، بحيث يجعلها طوال الوقت تشعر بالتوتر وعدم القدرة الكافية لتحمل أعباء الأمومة، وهذا ما يؤثر أيضًا على طفلها بشكل سلبي.

يؤثر التدخين بالسلب على الحالة العاطفية للأم المرضع فقط، لذا تزيد نوبات الغضب والاكتئاب لديها ويسبب لها الأرق أيضًا.

5 أشياء غير متوقعة تؤثر على إدرار حليب الرضاعة أضرار التدخين على الطفل الرضيع: نفور الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية أحد أهم وأخطر تأثيرات التدخين على الطفل، بالإضافة إلى أن التدخين يصيب الطفل بالتوتر والقيء وآلام مستمرة في منطقة البطن. حدوث اضطرابات في نوم الطفل، وشعوره بالأرق وعدم قدرته على الدخول في النوم بسهولة. التأثير في غذائه بسبب قلة إنتاج الحليب من ثدي الأم، وبالتالي يؤثر على نمو الطفل، فهناك علاقة عكسية بين التدخين وكمية الحليب، حيث يقل إدرار الحليب كلما زادت شراهة الأم في التدخين. تعرض الرضيع لما يقرب من 7 ميكروجرامات نيكوتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وهذا على حسب تأكيد بعض الدراسات الحديثة، حيث إن هذه الكمية من النيكوتين هي الكمية نفسها التي يحصل عليها المدخن يوميًّا حينما يدخن 0.7 مليجرام من النيكوتين.

إمكانية إصابة الرضيع بالإدمان والتسمم بالنيكوتين، وتتمثل أعراض إدمان النيكوتين لدى الرضع في التهيج وآلام الرأس، أما أعراض التسمم بالنيكوتين فهي التقيؤ بعد الأكل وتحول لون البشرة إلى اللون الرمادي والإسهال وزيادة معدل ضربات القلب. تعرض الطفل الرضيع للتدخين سواء من خلال الرضاعة الطبيعية أو من خلال التدخين غير المباشر، يمكن أن يزيد من خطر تعرضه لمتلازمة الموت المفاجئ

زر الذهاب إلى الأعلى