Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ننشر ملخص رسالة الماجستير الذى حصل عليه الفنان حسام حسنى من جامعة حلوان

ناقش امس الخميس 22 اغسطس المطرب والموزع الموسيقي حسام حسني رسالة ماجستير بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان في تخصص النظريات والتأليف بشعبة الموسيقى بعنوان: (ظاهرة الأغاني الفرانكو آراب وتأثيرها على الغناء في مصر، في العقدين الأخيرين من القرن العشرين). وذلك فى حضور الفنانين  إيهاب توفيق ومحمد محيي وعلي حميدة والموسيقار هاني شنودة،

كما حضر المناقشة الدكتور كرم ملاك شاروبيم عميد كلية التربية الموسيقية، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس، والأصدقاء والمقربين من الفنان حسام حسني.

وهدفت الدراسة إلى رصد التأثيرات العالمية على الموسيقى المصرية خلال العقدين الأخيرين من القرن الماضي، التعريف بأعلام الموسيقى والغناء الذين أثرو الحياة الموسيقية بفن الفرانكو آراب، الوصول إلى الأشكال والأنماط اللحنية التي ضيفت عليها أغاني الفرانكو آراب.

وتناولت الدراسة تاريخ الأغنية المصرية وتطورها في القرن العشرين، وأعلام الموسيقى والغناء الذين تناولوا ظاهرةالفرانكو آراب في القرن العشرين.

وأظهرت نتائج الدراسة دور التطور التكنولوجي للآلات الموسيقية وتقنية التسجيلات في استحداث لون صوتي شبيه بالأغاني الغربية مما أدى إلى التشابه بين الأغاني المصرية والأجنبيه، الوصول إلى أن معظم أغاني الثمانينيات والتسعينيات كانت تقدم بأسلوب الفرانكو آراب، حيث تستخدم أغاني الفرانكو آراب الآلات الغربية(الدرامز، البيز، الليد جيتار، الكيبورد وآلات النفخ، الباركيشن) وتطعم إحياناً بآلات شرقية كالناي والعود والقانون والرق والطبلة، واوضحت الدراسة ان اللغة المستخدمة في الفرانكو آراب قد تكون مصرية أو مزيج من العامية والإنجليزية أو الفرنسية أو الإيطالية.

وتوصلت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها ضرورة إلقاء الضوء على أغاني الفرانكو آراب قديماً وحديثاً، والعمل على تشجيع إبداع الملحنين الشباب بما يساعد على الارتقاء بالكلمة واللحن، هذا بالإضافة إلى وضع الأنماط الجديدة من الأغنيات ضمن المناهج الدراسية.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور محمد المعتصم ابراهيم المتفرغ بقسم النظريات والتأليف ورئيس القسم الأسبق بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان (مشرفاً ومقرراً) ، الدكتور هيثم سيد نظمي أستاذ ورئيس قسم الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقية بالجامعة (مشرفاً)، الأستاذ الدكتور خالد حسن عباس الأستاذ بقسم الموسيقى العربية ورئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة (مناقشاً) ، والأستاذ المساعد أحمد عبد الشافي عبده أستاذ مساعد بقسم النظريات والتأليف بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلون (مناقشاً) .

وفي ختام حفل المناقشة توجه عدد كبير من النجوم بالتهاني للفنان حسام حسني على هذا النجاح، حيث قدم من خلال هذه الرسالة العديد من الأفكار والنتائج الفنية الهامة.

زر الذهاب إلى الأعلى