Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ورشة عمل حول التخطيط العمراني تنظمها جامعة برلين بالبحر الأحمر

انطلقت فعاليات ورشة عمل التنمية المستدامة “التخطيط العمراني”، الذي تنظمه جامعة برلين التقنية بعنوان “Urban Lab Development”، وذلك في مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر.

شارك في البرنامج أكثر من 40 شابا وفتاة من محافظات مصر، في هذا البرنامج، برعاية مؤسسة فريدريش إيبرت مصر ومؤسسة ساويرس ونخبة من المحاضرين قادمين من عدة دول بالعالم، البروفيسور شيفير مؤسس جامعة برلين التقنية فرع الجونة، والدكتورة ستيفاني باروكة، أستاذ الفنون البصرية في جامعة برلين التقنية، أستاذ د. نبيل الهادي، أستاذ العمارة بكلية هندسة جامعة القاهرة، دكتورة مونيكا حنا، مدرس علم الآثار فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ومن مؤسسة فريدريش إيبرت شارك السيد ريتشارد بروبست الممثل المقيم لمؤسسة فريدريش إيبرت، وليد منصور مدير برنامج الطاقة والبيئة، وخالد عثمان منسق برنامج البيئة والطاقة.

قال الدكتور حسن الموليحي، محاضر وباحث في جامعة برلين التقنية: “لدينا مسئولية أكاديمية واجتماعية في مصر، وبشكل خاص في مدن البحر الأحمر، باعتبار جامعة برلين فرع الجونة تقع جغرافيا في نطاق محافظة البحر الأحمر، قمنا باختيار مدينة القصير لمشروعنا التعليمي باعتبارها من أكثر المدن تراث وتاريخ في البحر الأحمر، واحتياجها إلى التدخل العمراني نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها، وأضاف المويلحي، هناك أهمية كبيرة للفن والتراث في عملية التنمية العمرانية، ولذلك قمنا بتقسيم طلابنا إلى 3 مجموعات، مجموعة شركة الفوسفات، مجموعة المنطقة القديمة التاريخية، مجموعة التوعية والتي ضمنها فريق الجدارية التاريخية التي تبرز الفن والتراث للسكان”.

وقال الدكتور علاء عوض، المدرس المساعد بكلية الفنون الجميلة بالأقصر: “استلهمنا الجدارية من مراكب معبد حتشبسوت بالبر الغربي في مدينة الأقصر، حيث توضح حركة التجارة من بلاد مصر إلى بلاد البونت، وأضاف عوض، ربطنا ثقافة المجتمع المصري بتاريخه وحضارته، لأن الحركات التجارية البحرية كانت تنطلق قديما من موانئ البحر الأحمر”.

وقال إسلام محمد على، أحد المشاركين في البرنامج: “تجربة فريدة من نوعها المشاركة المجتمعية في مدينة القصير، وأضاف إسلام، كان هناك حوار مفتوح مع أهالي القصير لبحث مشاكلهم والتعاون على حلها مع برنامج جامعة برلين التقنية”.

زر الذهاب إلى الأعلى