Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تعرف علي مقترح قانون “الإسراع التعليمي” الذي ناقشه وزير التعليم

كتب – محمد علي

شهد الاجتماع الذي ترأسه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مناقشة مقترح مشروع القانون المنظم لعملية الإسراع التعليمي للطلاب في مراحل التعليم “الابتدائي، الإعدادي، والثانوي العام)، ووضع الإجراءات التنفيذية اللازمة لتطبيقه، من خلال إعداد اختبارات إلكترونية مقننة يعدها المركز القومي للامتحانات وتقويم الأداء، خاصة للطلاب النابغين للانتقال من صف لصف أعلى.

ما هو الإسراع التعليمي؟

والإسراع التعليمي هو اختصار سلم التعلم للمتفوقين والموهوبين، إذ يتم التعديل في بدء القبول بالمدارس النظامية أو نقل المتفوقين والموهوبين لمرحلة دراسية أعلى، وإنهاء الدراسة في مراحل التعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي) في سنوات أقل ممن هم في مثل أعمارهم الزمنية (أقرانهم العاديين)، حسب كتاب “الموهوبون: آفاق الرعاية والتأهيل بين الواقعين العربي والعالمي”، لـ محمد بن عبدالمحسن التويجري، وعبدالمجيد سيد أحمد منصور.

وهذا النوع من الخدمات المدرسية يسمح للتلميذ الموهوب بالتقدم بمعدل أسرع مما هو معتاد بالنسبة للتلاميذ العاديين، بمعنى أنّ الطفل المتفوق أو الموهوب يستطيع أن ينتهي من مرحلته التعليمية في عمر زمني مبكر، والاعتبار الأساسي في مثل هذه الحالة هو أن يكون الطفل حقق نوعا من بشكل أسرع من الطفل العادي، ومن ثم يكون قادرا على مواجهة متطلبات التعلم حتى وإن لم يكن يستوفي السن القانونية للالتحاق بالمدرسة.

وقال الدكتور كمال مغيث الباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية إنّ الإسراع التعليمي المقصود به إيجاد نظام يتوسط الوضع التعليمي الحالي ونظام الساعات المعتمدة، ويطبق على الطلاب ذوات القدرات الاستيعابية العالية، ففي حال تمكن الطالب من استيعاب المناهج في وقت أقصر عن أقرانه بالمدرسة، يسرع عنهم سواء باختصار عام دراسي أو عدة مواد.

وتابع مغيث أنّ هذا النظام من شأنه فتح الطريق أمام النابغين والمتفوقين والمبدعين للانتهاء من السنوات الدراسية مبكرا وتوظيف طاقاتهم بشكل أفضل، مشيرا إلى أنّ المقترح لن يفيد إلا هذا العدد المحدود من المبدعين، ولا يؤثر على العملية التعليمية عموما.

وقال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي إنّ المقترح الخاص بمشروع القانون المنظم لعملية الإسراع التعليمي يعد “مستوى ترفيهي من التعليم”، ويجب النظر لمشاكل التعليم الحالية أولا، مشيرا إلى أنّه عند العمل به لن يطبق على كل الطلاب، فهو يخصص للطلبة المتميزين أو النابغين حتى لا يسيروا في العام الدراسي بنفس سرعة الطالب المتوسط، مؤكدا أهمية وجود آليات تنفيذ واضحة للقرار.

زر الذهاب إلى الأعلى