.
Back to schoolسلوكياتورقة وقلم

مع بداية الدراسة..كيف تؤثر التغذية على إستيعاب طلاب المدارس

آية طارق

التغذية السليمة توفر العناصر الغذائية الضرورية لنمو العقل و الجسم، و التي يؤدي نقصها إلى التأثير على الاستيعاب و التركيز، لذلك فهي ضرورية للأطفال، فهم يقضون في سنوات الدراسة معظم وقتهم في المدرسة، ويؤكد علماء التغذية إنه في حالة لم يتم الاعتناء بتغذيتهم ستظهر عليهم أعراض سوء التغذية بسرعة مما يؤثر على تحصيلهم التعليمي.

ما هي التغذية السليمة لطلاب المدارس؟

.

عند الحديث عن تغذية طلاب المدارس يأتي دور وجبة الإفطار، التي يهملها العديد من الآباء بحجة عدم كفاية الوقت لتحضيرها أو عدم قابلية الطفل للأكل في الصباح الباكر، لكن على الآباء الاهتمام بتوعية الطفل على العادات الغذائية الصحية التي سيتمسك بها حتى عندما يكبر، وهناك بعض الأمور المهمة التي يمكن للآباء القيام بها لتصحيح المفاهيم الغذائية لأولادهم و مساعدتهم على اختيار الطعام الصحي و المفيد لهم:

شرح مفهوم الكربـوهيدرات، و الدهون، و ما هي البروتـيـنات، وكذلك توضيح الكميات التي يسمح بتناولها من كل نوع حسب الفئة العمرية.

التركيز على مدى أهمية تناول الخضار و الفواكه بشكل يومي.

يمكن للقصص و الكتب الغذائية المصورة أن تساعد في ترسيخ مفهوم أهمية الغذاء الصحي لدى الطفل.

شرح مفهوم الهرم الغذائي بشكل مبسط للطفل ليعرف ما هي الأساسيات الغذائية.

تحديد يوم ترفيهي للطفل، يختار فيه ما يتناوله خلال اليوم، و مكافأته في حالة اختياره للأطعمة الصحية. تشجيع الطفل و تعويده على تناول العصائر الطبيعية و الحليب بدلاً من المشروات الغازية.

تشجيع الطفل على المشاركة في إعداد وجبات الطعام، سواء في بيته أو في الحصص المدرسية الخاصة بذلك.

التواصل مع الإدارة المدرسية لجعل الوجبات المدرسية أكثر فائدة.

موضوعات قد تهمك .
الوسوم
اظهر المزيد
.
إغلاق
إغلاق