Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

لهذا السبب.. الأطفال الأصغر سناً يحتاجون لمعاملة خاصة داخل الفصل الدراسى

كتب - محمد علي

كشفت دراسة علمية أجراها باحثون ألمان أن الأطفال الأصغر سناً والأقل نضجًا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

في سياق تعليقها على نتائج الدراسة قالت إنجيبورج كريجلو مان، رئيسة الجمعية الألمانية لطب الأطفال والناشئة، أنه من المنطقي أن الأطفال الأصغر سناً، وبذلك أقل نضجاً، يواجهون صعوبات أكثر في المدارس، مما يجعل من واجب المدرسين أن ينتبهوا لهم أكثر.

غير أن الخبيرة الألمانية شددت على ضرورة الأخذ في الاعتبار أنه من السهل عند الاعتماد على تحليل مثل هذه الكم الهائل من البيانات التي شملتها الدراسة رصد وجود علاقة إحصائية بين انخفاض سن التلاميذ و احتمال تعرضهم لمشاكل تعليمية أو اكتئاب.

تابعت الطبيبة الألمانية: “ولكن علينا أن نتساءل عندئذ: هل هذا مهم بالنسبة للوضع الميداني في المستشفيات؟”

استخدم الباحثون تحت إشراف أدريان روت، من كلية طب لندن للصحة والطب الاستوائي، قاعدة بيانات تشمل فحوصات وتشخيصات أجريت لأطفال.

قيم الباحثون خلال الدراسة المعلومات التي أدلى بها نحو مليون طفل في سن يتراوح بين 4 إلى 15 عاما. قسم الباحثون الأطفال وفقا لشهر الميلاد، إلى أربع مجموعات، بدءا من أصغر سن إلى أعلى سن، ثم بحثوا فيما إذا كانت هناك علاقة بين سن التلاميذ وتشخيص حالتهم على أنها اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، أو اكتئاب، حتى سن 16 عاما.

تبين للباحثين أنه، وفيما يتعلق بهذه الأمراض الثلاثة، فإن الأطفال الأصغر سنا كانوا يعانون من خطر أكبر، مقارنة بالأطفال الأكبر سنا بين مواليد نفس العام، حيث شخصت حالة 2361 من بين كل 100 ألف شخص على أنها نقص انتباه مع فرط نشاط، مقارنة بـ 1741 طفلا من المجموعات الأكبر سنا.

وبلغ عدد الأطفال الأصغر سنا الذين يعانون من الاكتئاب 1087 مقارنة بـ 833 من المجموعات الأكبر سنا.

وبشكل إجمالي فإن عدد الأطفال الأصغر سنا الذين يعانون من مشاكل تعليمية واكتئاب يرتفع بواقع 3ر1 مرة مقارنة بالأطفال الأكبر سنا، و يرتفع عدد الأطفال المعرضين لمشكلة قلة الانتباه وفرط النشاط أكثر بواقع 4.1 مرة مقارنة بالأطفال الأكبر سنا.

وشدد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات في هذا الجانب لمعرفة سبل تخفيف العلاقات بين السن الأصغر نسبيا وضعف النجاح الأكاديمي والصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى