Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
ورقة وقلملحظة بلحظة

برلماني يطالب بإغلاق مقاهي الإنترنت صباحا لمواجهة هروب الطلاب من المدارس

كتب – محمد علي

طالب النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بإغلاق مقاهي النت خلال الفترة الصباحية، لمكافحة ظاهرة التسرب من المدارس، ومنع جلوس الطلاب بتلك الأماكن، موضحًا أن كثيرًا من هذه الأماكن تكون مخالفة للقانون بالأساس، حيث أن الهروب من المدارس للذهاب إلى مقاهي الإنترنت يتسبب في تدهور المستوى التعليمي للطلاب الهاربين، نظرا لتغيبهم المستمر عن الدروس وصولا للفشل الكلي، كما أن التلاميذ الهاربين قد يشجعون آخرين على الهرب وتقليدهم.

وأوضح “بركات” أن حياة ومستقبل الطلاب في خطر بسبب تلك المقاهي، حيث تعمل على تحفيز الطلاب للتسرب من التعليم، لتكون عاملًا إضافيًا لظاهرة التسرب التعليمي مع الظروف المادية الصعبة وعدم رغبة الأسرة وصعوبة الوصول للمدرسة والزواج المبكر، مؤكدًا أن ظاهرة التسرب التعليمي أصبحت أحد أخطر المشكلات التي تهدد المجتمع في الوقت الحالي.

وأشار النائب أنه في النظم التعليمية المحترمة بالدول من المفترض أن ظاهرة التسرب من التعليم تقل حتى تصبح في سبيلها للانتهاء، لكن في مصر للأسف الشديد الأعداد تزيد في ضوء الفقر المتزايد ومصروفات الدراسة المرتفعة والتدهور في المنظومة التعليمية، مضيفًا أن المدرسة نفسها غير جذابة فالمعلمين لم يعودوا مرحبين بالطلاب لظروف نفسية صعبة والفصول ذات كثافات طلابية كبيرة.

وأكد أن افتقار المدارس للبرامج الترفيهية للطلاب والتي من شانها تخفيف الأعباء الدراسية عنهم، تعد أحد أسباب الطلاب للهروب من المدرسة، والذهاب لقضاء وقت ترفيهي بمقاهي الإنترنت، وهو ما يعرض الطلاب للخطر لأن الأهالي لا يعرفون مكان أبنائهم خلال هذا الوقت، إضافة إلى أن هذه المقاهي لا يوجد رقابة عما تقدمه وتسمحه به للأطفال سواء ألعاب عنف أو محتوى غير لائق.

زر الذهاب إلى الأعلى