Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

دراسة: تأثير تناول أدوية ضغط الدم مساء أقوى من تناولها صباحا

كتب – محمد علي

يتناول الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم دواءهم صباحا.

ولكن دراسة جديدة أظهرت أنه من الأنسب في كثير من الأحوال تناولها مساء قبل النوم، حيث إن تأثير تناولها مساء على انخفاض ضغط الدم يكون أفضل في المتوسط، حسبما ذكر الباحثون في مجلة “يوروبيان هيرت جورنال” لأبحاث القلب.

وحسب الدراسة فإن تناول هذه العقاقير مساء أدى إلى خفض خطر الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم، بواقع النصف تقريبا.

يضطر المصابون بارتفاع ضغط الدم لتناول عقاقير يوميا في الغالب، وذلك لخفض ضغط الدم نهارا وليلا.

وحاول فريق من الباحثين في إسبانيا تحت إشراف رامون هيرميدا، من جامعة فيجو، معرفة الوقت الأنسب لتناول العقاقير المخفضة للضغط، وذلك في إطار مشروع “هيجيا” البحثي الذي شارك فيه أكثر من 40 مركزا طبيا في إسبانيا.

وشارك أكثر من 19 ألف مريض في الدراسة، حصل نصفهم على عقاقير خفض الضغط مساء وحصل الباقي على نفس العقاقير عقب الاستيقاظ من النوم، أي صباحا.

وراقب الأطباء ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى على مدى ستة أعوام، مرة واحدة على الأقل في السنة، مستخدمين أجهزة لقياس ضغط الدم كان المرضى يضعونها على أجسامهم على مدى 48 ساعة.

تبين من خلال ذلك أن المجموعة التي تناولت عقاقيرها مساء حققت نتائج أفضل في خفض ضغط الدم.

كما حال التناول المسائي للعقاقير دون تعرض المرضى لأمراض خطيرة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، من بينها أمراض القلب والدورة الدموية والنوبات القلبية وحالات الشلل الدماغي، وكلها أمراض يمكن أن تفضي لموت المصابين، أو تستدعي جراحات لتوسيع الأوعية الدموية المسدودة.

زر الذهاب إلى الأعلى