Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار التعليمورقة وقلم

التعليم العالي تستعرض التشكيل الجديد للجان العلمية للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية

كتب – محمد علي

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي  اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، الدكتور وليد الزواوي أمين المجلس.

استعرض الاجتماع إجراءات تشكيل اللجان العلمية الجديدة للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والتي تنتهي بنهاية شهر أكتوبر الجاري، وأكد الوزير على أن القواعد الجديدة لتشكيل اللجان العلمية راعت تحقيق استراتيجية الدولة في الاهتمام بالبحث العلمي، وربطها بالاستراتيجية العامة للدولة، وتطوير الهياكل الإدارية للجهات البحثية، وإتاحة الفرصة للباحثين المتميزين، وتشجيع شباب الباحثين والاستفادة من ثروة مصر من العقول المتميزة من العلماء، وتوجيه خطة البحث العلمي لخدمة أهداف الدولة وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، ومواكبة النظم والمعايير العالمية في البحث العلمي.

وأكد الوزير على إنشاء قواعد بيانات تضم الباحثين في المجالات والتخصصات البحثية المختلفة، وكذلك تسويق الأبحاث ونشر ثقافة البحث العلمي في المجتمع من خلال التعريف بأنشطة المراكز البحثية، وبالباحثين المتميزين.

كما أكد الوزير على تحقيق التواصل بين الجهات البحثية التابعة للوزارة والجهات البحثية التابعة للوزارات والجهات الأخرى من أجل تحقيق التكامل والتعاون في المشروعات العلمية المشتركة التي تخدم خطة التنمية في الدولة، وكذلك التواصل مع الجهات ذات الصلة في المجتمع المدني ورجال الصناعة.

كما أكد الوزير على عقد دورات تدريبية للأعضاء الجدد فور اختيارهم لتدريبهم على العمل بالقواعد الجديدة.

وناقش الاجتماع الإجراءات التي تم اتخاذها في إطار تشكيل اللجان العلمية وفقا للإجراءات الجديدة حيث تم ضم 9.47%  من الأعضاء الجدد لأول مرة، واستخدام استمارات التقييم الإلكتروني لضمان الحيادية، ومراعاة التميز العلمي للمتقدمين من حيث النشاط العلمي خلال آخر 5 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى