Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

كيف يتسبب الضغط العصبى فى السنين الأولى للطفل على مهارات التعلم

ورقة وقلم

كشفت دراسة طبية أن التجارب العصبية أو الصادمة التى تقع فى سنوات الطفل الأولى، منذ الولادة حتى سن الخامسة، تعمل على تخفيض حجم منطقة الحصين فى المخ بمرحلة المراهقة.

جاءك ذلك فى الدراسة أجريت فى جامعة “فاندربيلت” بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت نتائجها فى عدد ديسمبر من مجلة “العلوم التطورية”.

من جانبها قالت الدكتورة كاثرين همفريس، أستاذ مساعد علم النفس فى جامعة ” فاندربيلت”:”تخبرنا هذه النتائج بأنه قد تكون هناك “فترة حساسة”، ومن المرجح أن يؤثر الإجهاد على تطور منطقة الحصين، المرتبط بالتعلم، الذاكرة، والحالة المزاجية وعدد من التأثيرات السلبية على مهارات التعلم لدى الإنسان مستقبلاً”.

وبالنظر إلى أن الحصين يخضع لتغييرات سريعة فى السنوات الأولى من الحياة، فإن تأثيرات التجارب المجهدة خلال هذه الفترة، حتى تلك التى لا يتذكرها الطفل، قد تكون مهمة بشكل خاص فى فهم هذه المنطقة بالدماغ”.

وفى هذه الدراسة، خضع نحو 178 مراهقاً فى مرحلة مبكرة لتصوير الدماغ بأشعة الرنين المغناطيسى الهيكلى، وتم إجراء مقابلات معهم باستخدام نسخة معدلة من الأحداث المؤلمة فى الطفولة.

وتم فحص أكثر من 30 نوعا من الضغوط النفسية المختلفة، بما فى ذلك طلاق الأبوين، الانتقال إلى مجتمع جديد، الإنفصال عن أحد أفراد الأسرة، مرض أو وفاة صديق مقرب من العائلة، أحداث عنف أو التعرض للإيذاء البدنى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى