Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادناورقة وقلم

للآباء والأمهات.. نصائح مهمة يجب اتباعها قبل استخدام الأطفال للموبايل

محمود السيد

كشفت خبيرة تربية ألمانية “كريستين لانجر” عن العمر المناسب للأطفال للتعامل مع الهواتف المحمولة، مشيرة إلى أنه من الخطر أن يتعامل الأطفال مع الموبايل قبل عمل 11 أو 12 عاماً.

قالت “لانجر”:”على الوالدين مراقبة أطفالهم باستمرار، ومحاولة التقرب إليهم، وتعليمهم وظائف الهاتف المحمول المعقدة، عندما يتخذان قرار أن يعطوه لأبنائهم، مشيرة إلى أهمية وضع ضوابط من قبل أولياء الأمور لتعامل أبناءهم الصغار مع الموبايل مثل تحديد مواعيد وأوقات استخدام الهاتف، وشبكات التواصل الاجتماعي، والألعاب، وكذلك ما يمكن نشره على الإنترنت، وما يجب منعه تماما.

قدمت خبيرة التربية الألمانية نصائح عدة للآباء والأمهات فى هذا السياق وجاءت كالتالى:

– يمنع استخدام الهواتف أثناء الطعام: للحفاظ على التواصل العائلي على المائدة، ولضبط حجم الوجبات وتفادي الإفراط في الأكل، وكذلك للحد من إدمان الهاتف.

– لا محمول في السيارة: وذلك لتقليل فترات التعرض للشاشات، وحث الطفل على الاستمتاع بالرحلة بالسيارة بطرق أخرى تتضمن القراءة أو الاستماع للموسيقى والأغاني.

– لا محمول قبل النوم بـ60 دقيقة: لأن الأشعة الزرقاء للكمبيوتر والهواتف الذكية تؤثر على هرمون النوم، وتزيد الأرق، ويرتبط نقص النوم بالبدانة، كما أنه ضروري للتركيز والنمو.

– لا يجب النظر لشاشة الهاتف أكثر من نصف ساعة في اليوم: ويُستثنى استخدام الكمبيوتر في استذكار الدروس؛ لكن وقت الترفيه على الشاشات الإلكترونية لا يزيد على نصف ساعة، ولا يتجاوز وقت شاشة التلفزيون ساعتين في اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى