Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أولادنا

تحذير.. حركات تضر بصحة المفاصل عند ممارسة اليوجا

كتب – محمد علي

اليوجا هي واحدة من أكثر الرياضات التي تحظى بشعبية عالية عند الناس، بمختلف ميولهم، إذا تساعد اليوجا على تقوية عضلات الذراعين والساقين وتجعل أجسام الأشخاص الممارسين لها أكثر مرونة واتزان، فضلًا عن تحسين الحالة المزاجية وجذب الطاقة الإيجابية.

لكن لكل قاعدة شواذ، فبالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها اليوجا للصحة البدنية والنفسية والتي أقرت بها هيئة الصحة الوطنية بأنها طريقة فعالة لإنعاش النشاط البدني، إلا أن أطباء العلاج الطبيعي ببريطانيا يحذرون من خطورة بعض الحركات التي يقوم بها الأشخاص عند ممارسة اليوجا.

حذر أحد أطباء العلاج الطبيعي بصفته عضو بجمعية «Chartered» لأخصائيين العلاج الطبيعي، في تصريح نقلته صحيفة «daily mail»، من الحركات التي تحتاج لمزيد من المرونة التي يقوم بها الأفراد خلال ممارستهم لرياضة اليوجا، وأكد أن تلك الحركات تتسبب في نتيجة عكسية وتسبب ضررًا بالغ بعضلات الفخذين والمفاصل خاصة تلك الحركة الشهيرة التي يجلس بها الفرد في وضع التمثال.

وأضاف أنه يتعامل من خلال عمله مع العديد من مدربين اليوجا، يشتكي بعضهم من عدم القدرة على المشي لأكثر من 30 خطوة، والبعض الآخر قد يصل به الأمر للاحتياج لإجراء عملية تغيير المفصل، ذلك على الرغم من أنهم في أوائل الأربعينات من عمرهم.

ولاحظ الأطباء أنه خلال الثمانية أعوام السابقة، زاد عدد مدربين اليوجا الذين يترددون عليهم، حيث أصبح الطبيب الواحد يعالج حوالي أربعة مدربين في الشهر الواحد.

لذلك نصح أطباء العلاج الطبيعي بعدم إجبار الجسم على بعض الحركات التي تخالف طبيعته بشكل متكرر، لأن تلك الحركات مع مرور الوقت تؤدي لنتائج كارثية وتجعل أصحابها يعانون من أمراض هم في غنى عنها خاصة إن كانوا لا يزالون في مرحلة الشباب.

وأكد أطباء جمعية «Chartered» خلال نصيحتهم أن الحركات التي يفعلها شخصًا ما أثناء ممارسه للرياضة، ليس بالضروري أن يقوم بها شخًا آخر إذا كان جسمه لا يتقبلها.

جائت تلك النصيحة في إشارة للأشخاص الذين يتحدون أنفسهم من الخلال التمرين على بعض الحركات الصعبة كالجلوس في وضعية التمثال، لمجرد رؤيتهم للآخرين القادرين على فعلها من المرات الأولى، إذ أن اليوجا لا تعد مجال للتنافس مع الآخرين وستحصل على أفضل نتيجة إذا كنت تتعامل مع طبيعة جسدك بشكل صحيح.

ولأن أجساد الناس تتشكل بطرق مختلفة أي لكل جسم ظروفه الخاصة، يجب عليك الحذر من الضغط على مفاصلك زيادة عن اللزوم وبشكل متكررعن مارسة اليوجا، كما يجب عليك التوجه للطبيب إذا شعرت بآلام شديدة بعد لتمرين ولا تتجاهل الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى